الثلاثاء 21 صفر 1443ﻫ 28-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

هيئة تنظيم الأسواق الغانية تلغي تراخيص 53 مدير صندوق

صناديق - وكالات

ألغت هيئة تنظيم الأسواق في غانا تراخيص 53 شركة لإدارة الصناديق لأن العديد منها فشل في إعادة أموال العملاء، حسبما كشفت وكالة «بلومبرج».

وقالت لجنة الأوراق المالية والبورصة في بيان على موقعها على الانترنت يوم الجمعة: «لقد فشلوا في أداء وظائفهم بكفاءة وصدق ونزاهة وفي بعض الحالات يخرقون المتطلبات بموجب قوانين الأوراق المالية ذات الصلة».

وأضافت أن عمليات الإلغاء سارية المفعول على الفور وتشمل 21 مديراً للصندوق أوقفوا عملياتهم بالفعل ، «فروا من أموال العملاء». وقد طلب من مسجل الشركات تقديم التماس إلى المحكمة العليا للبدء في رفع دعاوى قضائية ضد مديري الصناديق.

وتسببت عملية التنظيف المصرفي في غانا في الفترة بين 2017 وأغسطس من هذا العام في عمليات سحب ذعر من المقرضين الذين تم إنقاذهم وشركات إدارة الصناديق. أثر الركض على قدرة المديرين على تلبية طلبات السحب مع نضوب تدفقات جديدة. كما كشفت عن ممارسات استثمار محفوفة بالمخاطر ، مثل الإيداعات في سندات غير مدرجة ، وأسهم خاصة مباشرة وصفقات مع أطراف ذات صلة تصل إلى حوالي 5 مليارات سيدي غاني (900 مليون دولار) ، وفقًا للجهة المنظمة.

ومن بين الشركات التي تم فرض عقوبات عليها شركة «بلاك شيلد كابيتال مانجمنت المحدودة»، المعروفة سابقًا باسم «جولد كوست فاند مانجمنت»، و«إيدال كابيتال بارتنرز ليمتد».

وسيعمل مصفي مع الحكومة لدفع مبلغ محدد لجميع المستثمرين المتضررين لتقديم بعض الإغاثة، حسبما ذكرت هيئة الأوراق المالية والبورصة، فيما ستقرر المحكمة قضايا استرداد الأصول وتصفيتها.

ومن جهتها قالت «جروب ندوم المحدودة»، التي تمثل غالبية المساهمين ومؤسسي «بلاك شيلد كابيتال»، إنها تشعر بخيبة أمل لأن هيئة الأوراق المالية والبورصة تصرفت «دون الاستجابة للطلبات العديدة لمساعدة بلاك شيلد كابيتال في استرداد الأموال المستحقة على مختلف الكيانات الحكومية في غانا».

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *