الأربعاء 16 ربيع الأول 1441ﻫ 13-نوفمبر-2019م

1.9 مليار ريال أرباح البنك السعودي البريطاني في 9 أشهر

صناديق - الرياض

تراجعت أرباح البنك السعودي البريطاني، إلى 1.913 مليار ريال خلال التسعة أشهر الأولي من عام 2019 مقارنة بأرباح  2.867 مليار ريال خلال نفس الفترة من عام 2018، بنسبة انخفاض 33.3%، كما يوضح الجدول التالي:

وقال البنك في بيان له اليوم الأحد إلى «تداول»، إن سبب تراجع الأرباح (صافي دخل الفترة بعد الزكاة وضريبة الدخل)  بشكل رئيسي خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى ارتفاع مخصص خسائر الائتمان المتوقعة إلى جانب ارتفاع مصاريف العمليات ويعود ذلك لتضمين الأثر المالي للاندماج مع البنك الأول.

وقابل هذا الارتفاع جزئياً ارتفاع إجمالي دخل العمليات ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة وانخفاض مخصص الزكاة وضريبة الدخل مقارنة مع مخصص الزكاة المرتفع في الفترة المماثلة نتيجة للاتفاقية المحتملة مع الهيئة العامة للزكاة والدخل لتسوية الزكاة. ارتفع إجمالي مصاريف العمليات نتيجة لتحمل مصاريف الاندماج وبعض بنود مصاريف العمليات الأخرى بنحو 270 مليون ريال سعودي متعلقة بمصاريف تكامل العمليات والاندماج والتنفيذ وتكاليف المعاملات خلال الفترة الحالية (الفترة المماثلة من العام السابق: 1 مليون ريال).

ويعزى الارتفاع في صافي الربح (صافي دخل الفترة بعد الزكاة وضريبة الدخل) بشكل رئيسي  خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى انخفاض مخصص خسائر الائتمان المتوقعة إلى جانب ارتفاع إجمالي دخل العمليات.

وقابل هذا الارتفاع جزئيا ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات ويعود ذلك بشكل رئيسي لتضمين الأثر المالي الناتج عن عملية الاندماج مع البنك الأول لكامل الربع وارتفاع مخصص الزكاة وضريبة الدخل مقارنة بالربع السابق حيث تم تسجيل خسائر مما أسفر عن مبلغ أكبر للزكاة وضريبة الدخل للربع الحالي. يعود ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات إلى مصاريف متعلقة بالاندماج وبنود مصاريف العمليات الأخرى بنحو 137 مليون ريال سعودي متعلقة بمصاريف تكامل العمليات والاندماج والتنفيذ وتكاليف المعاملات خلال الربع الحالي (الربع السابق: 75 مليون ريال).

فيما يعود سبب الثبات النسبي لصافي الربح (صافي دخل الفترة بعد الزكاة وضريبة الدخل) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات ومخصص خسائر الائتمان المتوقعة نتيجة لعملية الاندماج مع البنك الأول.

وقابل هذا الارتفاع جزئياً ارتفاع إجمالي دخل العمليات ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 40.9%. يعود الارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات إلى تحمل 137 مليون ريال سعودي متعلقة بمصاريف تكامل العمليات والاندماج والتنفيذ وتكاليف المعاملات خلال الربع الحالي (الربع المماثل من العام السابق: 1 مليون ريال).

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *