الأربعاء 16 ربيع الأول 1441ﻫ 13-نوفمبر-2019م

2.6 مليار ريال أرباح البنك السعودي الفرنسي خلال 9 أشهر

صناديق - الرياض

تراجعت أرباح البنك السعودي الفرنسي، إلى 2.6 مليار ريال خلال التسعة أشهر الأولي من عام 2019، مقارنة بأرباح 2.835 مليار ريال خلال نفس الفترة من عام 2018، بنسبة انخفاض قدرها 8.3%.

وذكر البنك في بيان له اليوم الثلاثاء، إن سبب انخفاض الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى مخصص الزكاة وضريبة الدخل، في حين ارتفع صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل بنسبه 0.26%. ومع ذلك، ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبه 1.19 ٪ والذي كان مدفوعاً بصافي دخل العمولات الخاصة، ودخل الأتعاب والعمولات وقوبل ذلك ربح استثنائي بقيمة 97.3 مليون ريال من بيع جزء من الحصة الملكية في شركة أليانز السعودي الفرنسي خلال العام الماضي وانخفاض في دخل المتاجرة.

وفي نفس الوقت، ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 2.42%، يعود هذا الارتفاع بشكل رئيسي الى مخصص خسائر الائتمان، الاستهلاك والإطفاء وقوبل ذلك جزئياً بانخفاض في رواتب ومصاريف الموظفين، مصاريف الإيجار والمباني والارتفاع في عكس مخصصات خسائر الموجودات المالية الأخرى.

ويعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى زيادة في إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 11.86%.و بالمقابل ،ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 2.48%، يعود هذا الارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي الى ارتفاع مخصص خسائر الائتمان، استهلاك و إطفاء و مصاريف العمليات الأخرى وقوبل ذلك جزئياً بانخفاض في مصاريف الإيجار و المباني و المصاريف العمومية والإدارية الأخرى.

في نفس الوقت، ارتفع إجمالي دخل العمليات ويرجع ذلك بسبب ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة، دخل الأتعاب والعمولات، مكاسب استثمارات مقتناة لغير أغراض المتاجرة وقوبل ذلك جزئياً بانخفاض في دخل المتاجرة ودخل الصرف الأجنبي.

فيما يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى زيادة إجمالي دخل العمليات بنسبة 1.88%. وكان الارتفاع في إجمالي دخل العمليات مدفوع بصافي دخل العمولات الخاصة، دخل العمليات الأخرى ومكاسب استثمارات مقتناة لغير أغراض المتاجرة وقوبل ذلك جزئياً بانخفاض في دخل المتاجرة و دخل الأتعاب و العمولات.

ارتفع إجمالي مصاريف العمليات ايضاً بنسبة 2.88% نتيجةً لارتفاع مخصص خسائر الائتمان بالإضافة إلى رواتب ومصاريف الموظفين وقوبل ذلك جزئياً بانخفاض في المصاريف الادارية والعمومية أخرى.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *