الجمعة 10 صفر 1443ﻫ 17-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

21.8 مليون درهم أرباح شعاع كابيتال الإماراتية خلال الربع الثالث 2019

صناديق – دبي

أعلنت شعاع كابيتال، الشركة المدرجة في سوق دبي المالي، والتي تشكل المنصة الأبرز لإدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية على مستوى المنطقة والناتجة عن اندماج «شعاع كابيتال» و«مجموعة ابوظبي المالية» في كيان موحد، اليوم عن نتائجها المالية للربع الثالث من عام 2019.

وتشكل هذه النتائج أول بيانات مالية مجمعة لـ «شعاع كابيتال» يتم الإفصاح عنها عقب انتهاء عملية اندماجها مع «مجموعة ابوظبي المالية» في الأول أغسطس الماضي، وقد عكست الأرباح المحققة خلال الربع الثالث لعام 2019 الفوائد الأولية الناتجة عن صفقة الاندماج.

وذكرت الشركة في بيان حصلت «صناديق» على نسخة منه، أن الأداء المالي القوي خلال الربع الثالث يعكس الأثار الإيجابية الناتجة عن الاندماج مع مجموعة أبوظبي المالية

بلغت الأرباح الصافية للمجموعة للأشهر الثلاثة المنتهية في 30 سبتمبر 2019 ما مجموعه 21.8 مليون درهم إماراتي. جاءت هذه الأرباح على مستوى “المجموعة” الناتجة عن الدمج بدفع من مساهمة بقيمة 31.2 مليون درهم إماراتي من مجموعة أبوظبي المالية.

وبلغت أرباح المجموعة قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك والاهلاك 63.2 مليون درهم إماراتي و101.4 مليون درهم إماراتي بدون احتساب تذبذبات العملات الاجنبية.

كذلك، أظهرت النتائج المالية للربع الثالث لعام 2019 تحسن ملحوظ في ميزانية المجموعة بعد الإندماج، حيث بلغ حجم الأرباح المتراكمة 153.8 مليون درهم إماراتي مما يخولها لتوزيع أرباح نقدية على المساهمين. إن بناء ميزانية متينة يشكل ركناً رئيسياً من أركان الاستراتيجية التي وضعتها إدارة المجموعة لتعزيز قدراتها على النمو وتوزيع الأرباح. كذلك فإن التركيز الواضح على بناء كيانات رأسمالية مستدامة من شأنه أن يدفع نحو تأمين مصادر مستمرة للدخل على مستوى نشاط إدارة الأصول.

بعد صفقة الاندماج، باتت الأعمال الموسعة للمجموعة تمثل اليوم منصة إدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية الأبرز على مستوى المنطقة، وذلك نتيجة لتنوع وتوزع مصادر الإيرادات عبر سبع مناطق جغرافية تشمل دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة. وتمضي عمليات توحيد الشركتين على قدم وساق بعد تحديد قطاعات التشغيل الجديدة وإرساء أسس التآزر على مستوى الإيرادات والتكاليف.

وتدير وحدة إدارة الأصول على أصول تقارب قيمتها 13 مليار دولار أميركي، توفر تدفقات نقدية قوية للمجموعة وتعزيز المقدرة على تحقيق الأرباح مستقبلاً. وفي الوقت نفسه، وعلى وقع ظروف السوق المعاكسة واستمرار حالة عدم الاستقرار الجيوسياسي، عزز نشاط الصيرفة الاستثمارية تركيزه على الأنشطة ذات الكفاءة الرأسمالية العالية.

وتعتبر وحدة الصيرفة الاستثمارية لدى شعاع كابيتال اليوم، من بين الأكثر نشاطاً على مستوى المنطقة وقد تولت المجموعة إدارة عدد من الصفقات المهمة في قطاع أسواق المال خلال الربع الثالث من العام 2019، من بينها إدارة عملية إصدار صكوك بقيمة 135 مليون دولار لصالح شركة «ذا فيرست جروب»، وتوفير خدمات المستشار المالي في عملية التبادل الاستراتيجي للأسهم المدرجة على سوق أبوظبي للأوراق المالية بين كل من شركة «بال للتبريد» والشركة العالمية القابضة. وتمتلك المجموعة قائمة قوية من الصفقات المستقبلية التي تعمل على تنفيذها في مجال الصيرفة الاستثمارية. وفي الوقت نفسه، تظهر وحدة الأسواق مرونة قوية خصوصاً على صعيد الدخل الثابت بفضل علاقاتها القوية مع العملاء وقدرتها على طرح منتجات عالية الجودة.

وعلى صعيد التطلعات المستقبلية، يستشرف مجلس الإدارة نتائج إيجابية للمجموعة لسنة 2019 وهذا بمثابة دليل واضح على التقدم المحقق بعد الاندماج. وعلاوة على ذلك، تأتي القائمة القوية من الصفقات المستقبلية في وحدة إدارة الأصول لتعزز ثقة المجلس بتحقيق الأرباح السنوية.

وفي معرض تعليقه على هذه النتائج، قال جاسم الصديقي، الرئيس التنفيذي للمجموعة: «توضح النتائج المجمعة للربع الثالث 2019 المنافع المبكرة للاندماج بين (شعاع كابيتال) و(مجموعة أبوظبي المالية)، وبفضل مساهمة المجموعة في الربحية، أصبحنا نشاهد بالفعل القيمة التي منحتها صفقة الاندماج للمساهمين خلال الربع الثالث من العام 2019، حيث شهدنا عودة (شعاع كابيتال) إلى تحقيق الأرباح».

وأضاف أنه «في ظل وجود منصة قوية في مجالي إدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية، فإننا متحمسون لاستثمار فرص النمو المتاحة للمجموعة مستقبلاً، وذلك من خلال توظيف الإمكانات التي تتمتع بها المنصة الموحدة. ونتطلع إلى تقديم المزيد من التفاصيل حول استراتيجيتنا وأدائنا التشغيلي والتقدم المحقق في عملية الاندماج والتكامل عند إعلاننا عن النتائج المالية السنوية للمجموعة لسنة ٢٠١٩».

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *