الثلاثاء 13 ربيع الأول 1443ﻫ 19-أكتوبر-2021م
ADVERTISEMENT

«إليانز بيرنشتاين» تكشف عائدات الصندوق الأخضر في أستراليا

صناديق - وكالات

عندما أنشأت شركة «إليانز بيرنشتاين القابضة» العالمية لإدارة الأصول، أول صندوق للأسهم محايد من الكربون في أستراليا، أرادت أن تثبت للمستثمرين أنهم ليسوا مضطرين للتخلي عن عوائد لحماية البيئة.

وبعد مرور عام على الاستراتيجية، تقول الشركة الأمريكية التي تدير أصولاً بقيمة 592 مليار دولار، إن المكاسب المطابقة لمعايير القياس البيئية لأكثر من 20٪ أثبتت هدفها.

وقال جين دريسكول، الرئيس التنفيذي لشركة «إليانز بيرنشتاين القابضة»، في مقابلة: «إنها تسمح لنا بإجراء محادثة حول قضية صعبة للغاية، ألا وهي هل يتعين عليك التضحية بالعوائد من أجل الاستثمار بشكل مستدام؟.. (ليس) إما (أو) ، إنه (و) يمكنك الحصول على الاثنين».

وهذه الاستراتيجية، التي يطلق عليها كبير مسؤولي الاستثمار في الأسهم الأسترالية، روي ماسلين، والتي يطلق عليها «ألفا الخضراء»، مستمدة من صندوق الأسهم المتقلبة المدار من قبل «إليانز بيرنشتاين القابضة»، والذي أنشئ في عام 2014.

وقال «ماسلن»، إن الصندوق لديه انبعاثات أقل بنسبة 70٪ من الكربون عن المؤشر المرجعي، (S&P/ASX 300)، لأنه عادةً ما يكون مخزونات دورية منخفضة الوزن في صناعات مثل الوقود الأحفوري والصلب والأسمنت والنقل والتعدين.

تهدف استراتيجية Green MVE إلى إبقاء الانبعاثات أقل بنسبة 90٪ عن المستوى القياسي من خلال المزيد من فحص الأسهم. ويحسب «ماسلن»، تكلفة تعويض الانبعاثات المتبقية وتوصل إلى اتفاقيات مع أطراف ثالثة لسحب أرصدة الكربون. ويقدر أنه يكلف المستثمرين حوالي 6 نقاط أساس في السنة لاتخاذ الخطوة الإضافية نحو حياد الكربون.

ويتم استثمار حوالي 80٪ من Green MVE في الأسهم الأسترالية و 20٪ في الأسهم العالمية. لا تحتفظ بأكثر من 5٪ في أي سهم، ومن بين أكبر 10 شركات لها ، هي مجموعة «ويس فارمرز» الأسترالية، مجموعة «ترانسربان»، وهي شركة مقرها في ملبورن ، وشركة تشخيصات طبية «سونيك هيلث كير».

وستحتفظ روي ماسلين بالمخزونات إذا أمكن تحقيق توازن بين العائدات والانبعاثات. على سبيل المثال، يمتلك الصندوق مجموعة «ريو تينتو»، وهو استثمار أكثر جاذبية من منظور المناخ مقارنة بـ «بي أتش بي جروب المحدودة» بعد بيع آخر مناجم الفحم في وقت سابق من هذا العام، على حد قوله.

وقال ماسلين: «إذا كنت تفكر في تغير المناخ، فأنت لا تريد أن تقول” شركة جيدة، شركة سيئة «لأنني إذا تركت الخط في المكان الخطأ، فقد أتخلى عن عائد الاستثمار».. «نحن نقول» استثمارًا جذابًا، استثمارًا غير جذاب. “حتى تتمكن من إنتاج انبعاثات الكربون، عليك فقط أن تكون أكثر جاذبية لأننا يجب أن ندفع مقابل ذلك».

وليست «إليانز بيرنشتاين القابضة» وحدها في إدراك العلاقة بين المخزونات منخفضة التقلب والانبعاثات المنخفضة الكربون. أشار بنك كريدي سويس جروب إلى أن هذه الأسهم لها «حساسية سلبية أقل لعوامل مخاطر تغير المناخ» في ورقة بحثية 2015.

وحققت استراتيجية Green MVE عائدًا إجماليًا قدره 24.15٪ اعتبارًا من 31 أكتوبر منذ إنشائها في ديسمبر 2018، وفقًا لشركة «إليانز بيرنشتاين القابضة»، وهذا يتماشى مع نسبة 24.11٪ في المؤشر.

تبلغ قيمة Green MVE الآن ما يزيد قليلاً عن 200 مليون دولار أسترالي (137 مليون دولار)، بما في ذلك تفويض بقيمة 170 مليون دولار أسترالي منNGS Super ، وهو صندوق معاشات بقيمة 11 مليار دولار أسترالي. خصصت شركة تمويل الطاقة النظيفة التابعة للحكومة الأسترالية 50 مليون دولار أسترالي في أول استثمار لها في الأسهم المدرجة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *