الخميس 16 شوال 1445هـ 25-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

البنك الدولي يتوقع ارتفاع معدل نمو الاقتصاد العالمي إلى 2.5 % خلال 2020

صناديق - وكالات

توقع البنك الدولي حدوث تحسن بسيط في أداء الاقتصاد العالمي خلال العام الحالي بعد أن سجل خلال العام الماضي أضعف أداء له منذ الأزمة المالية العالمية التي تفجرت في خريف 2008.

وبحسب توقعات البنك الدولي الصادرة اليوم الخميس في تقرير التوقعات الاقتصادية العالمية، فإنه من المنتظر نمو الاقتصاد العالمي بمعدل 2.5% خلال العام الحالي مقابل 2.4% خلال العام الماضي مدعوما بتحسن أداء قطاعي التجارة والاستثمار.

وقال البنك إن النمو العالمي تباطأ بشكل ملحوظ العام الماضي إلى أدنى مستوى له بعد الأزمة ولكن من المتوقع أن يرتفع في عام 2020. حتى إذا تحقَّق انتعاش النمو في اقتصادات الأسواق الصاعدة والبلدان النامية كما هو متوقع، فإن متوسط نصيب الفرد من النمو سيبقى دون متوسطاته في الأمد الطويل، وأقل بدرجة كبيرة من المستويات اللازمة لتحقيق أهداف القضاء على الفقر.

في الوقت نفسه فإن تقديرات البنك الدولي بالنسبة لمعدل نمو الاقتصاد العالمي خلال العامين الماضي والحالي أقل بمقدار 0.2 نقطة مئوية عن التقديرات السابقة. ويتوقع البنك نمو الاقتصاد العالمي بمعدل 2.6% خلال العام المقبل.

وذكر البنك الدولي أن تعافي الاقتصاد العالمي قد يصبح أقوى إذا ما أدت التحركات الحالية وبخاصة الرامية إلى تهدئة التوترات التجارية إلى خفض مستدام للغموض المحيط بالسياسات الاقتصادية والتجارية في العالم.

ووفقا للتقرير نصف السنوي الذي أصدره البنك الدولي اليوم فإن معدل نمو الاقتصادات المتقدمة سيتراجع إلى 1.4% خلال العام الحالي مقابل 1.6% في العام الماضي بما يعكس استمرار تراجع أداء قطاع الصناعات التحويلية.

وتوقع ارتفاع معدل نمو الاقتصادات الصاعدة والنامية إلى 4.1% مقابل 3.5% خلال الفترة نفسها. ويتوقع البنك الدولي تراجع معدل نمو الاقتصاد الأمريكي خلال العام الحالي إلى 1.8% ثم إلى 1.7% في 2021 وهو ما يزيد بمقدار 0.1 نقطة مئوية عن التقديرات السابقة.

كما توقع البنك تراجع معدل نمو اقتصادات منطقة اليورو إلى 1% خلال العام الحالي وهو ما يقل بمقدار 0.4 نقطة مئوية عن التقديرات السابقة. ويتوقع البنك تباطؤ نمو الاقتصاد الياباني من 1.1% خلال العام الماضي إلى 0.7% خلال العام الحالي.

وتراجع معدل نمو الاقتصاد الصيني من 6.1% في العام الماضي إلى 5.9% في العام الحالي في حين كانت التقديرات السابقة 6.2% للعام الماضي و 6.1% للعام الحالي. ورجح البنك الدولي في تقريره، استمرار تراجع نمو الاقتصاد الصيني إلى 5.8% في 2021.

وتوقع البنك تحسن معدل نمو الاقتصاد الهندي من 5% خلال العام الماضي إلى 5.8% خلال العام الحالي ثم 6.1% خلال العام 2021.

وحذر البنك الدولي من أن الخطر الأساسي الذي يهدد الاقتصاد العالمي هو تراكم الديون في الدول الصاعدة والنامية. وحث البنك الحكومات على اتخاذ خطوات لتقليل المخاطر المرتبطة بتراكم الديون. كما أشار البنك إلى أن تراجع معدل الإنتاجية يمثل خطرا محتملا بالنسبة للاقتصاد العالمي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *