الأحد 6 ربيع الأول 1444ﻫ 2-أكتوبر-2022م
ADVERTISEMENT

ساكسو بنك: شركات التكنولوجيا الأمريكية تتصدر قائمة التداولات في الإمارات لعام 2019

صناديق – دبي

كشف ’ساكسو بنك‘، المؤسسة المالية الرائدة في التداول والاستثمار في الأصول المتعددة عبر الإنترنت، أن الشركات الأمريكية المتخصصة بالتكنولوجيا تصدّرت التداولات بين عملائها الذين يتخذون من الإمارات مقراً لهم في 2019 الذي بدا عاماً شديد الإيجابية للمستثمرين حول العالم.

وتربّعت ’مايكروسوفت‘ على عرش قائمة ’ساكسو بنك‘ لأفضل الأسهم المتداولة في الإمارات عام 2019، تلتها ’آبل‘ و’أمازون‘ و’إنفيديا‘ و’فيسبوك‘.

وبالنسبة للمستثمرين والمتداولين، شهدت عائدات الأسهم العالمية خلال العام الماضي ارتفاعاً فاق توقعات جميع المشاركين في السوق، وانتعش مؤشر ’ستاندرد آند بورز 500‘ بنسبة 29% مسجلاً أفضل أعوامه منذ 2013. وبالنظر إلى سنة شهدت تحقيق مستويات قياسية جديدة في أسواق الأسهم، أعلن ’ساكسو بنك‘ عن الأسهم الخمسة الأكثر شعبية بين عملائها حول العالم.

وبهذا الصدد، قال بيتر جارنري، رئيس استراتيجيات الأسهم لدى ’ساكسو بنك‘: “ركزت الأسواق على العمل بالنظر مستقبلاً وتناسي عقبات الماضي، خاصةً بعد التغيير الذي طرحه رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، وما تلاها من تسهيلات في سياسة النقد في يناير. ولازمتنا مشاعر الحيرة طوال عام 2019، وتساءلنا عن إمكانية استمرار هذه الحالة. ولم تتأثر الأسواق العالمية بشكل كبير بالرغم من الحرب التجارية التي اندلعت بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين خلال عام 2019، وما خلّفته من آثار متقلبة جراء التغريدات وعناوين الأخبار”.

وفي تعليقه على الأسهم الخمسة الأكثر تداولاً بين عملاء ’ساكسو بنك‘ في الإمارات، أوضح بيتر جارنري، رئيس استراتيجيات الأسهم لدى ’ساكسو بنك‘ مايلي:

شركة مايكروسوفت

شهدت شركة التكنولوجيا العملاقة، والتي تتخذ من سياتل الأمريكية مقراً لها، انتعاشاً ملحوظاً في عام 2019. وارتقى عملاق التكنولوجيا ببطء وثبات نحو القمة، لا سيما بعد أن أطلقت الشركة وحدة قائمة على خدمات الحوسبة السحابية، وحققت لها إيرادات مذهلة بنسبة 59%، فيما انتعشت عائدات الإعلانات عبر ’لينكد إن‘ بمستويات هي الأفضل لها على الإطلاق. وتبدو ’مايكروسوفت‘ مستعدّة للانطلاق في عام آخر من النموّ المتميز. ومع ذلك، تبدو قدرة الأسهم على مواكبة وتيرتها السابقة في عام 2019 أمراً غير مؤكد.

شركة آبل

بدأت شركة ’آبل‘ عام 2019 بمؤشرات هابطة مع إعلان تيم كوك، الرئيس التنفيذي للشركة، عن انخفاض معدلات الطلب على منتجات ’آي فون‘. وبالرغم من ذلك الحمل الثقيل، نجحت ’آبل‘ في تحقيق عودة مذهلة لأداء أسهمها هي الأقوى منذ عام 2009. ويرجع ذلك إلى النهضة التي شهدتها ابتكارات الشركة في أسواق الإكسسوارات القابلة للارتداء، حيث تشكل منتجات مثل ’إير بود‘ و’آبل ووتش‘ وسماعات ’بيتس‘ اليوم حوالي 9% من إجمالي إيرادات الشركة.

شركة أمازون

شهد ’أمازون‘ – متجر كل شيء – عاماً جيداً آخر في 2019. وبعد مزيد من الإنفاق على عمليات التسليم في يوم واحد لأعضاء ’برايم‘، بدأت النتائج تظهر في موسم العطلات؛ مما دفع أسهم الشركة للارتفاع بزيادة سنوية 14%. ووجدت ’أمازون‘ مناطق جديدة للتفوق فيها مع توسّع أنشطة الشركة إلى مجالات أعمال أخرى مثل سوق البث.

شركة إنفيديا

بعد انهيار أسعار أسهمها بأكثر من 50% في الربع الرابع من عام 2018، عادت ’إنفيديا‘ بقوة في عام 2019 لتعيد الأمل للمستثمرين في معالجاتها. وبفضل الاستفادة من أسواق مثل السيارات بدون سائق، والتنقيب عن العملات المشفّرة، ومراكز البيانات، والذكاء الاصطناعي وشبكات الاتصال من الجيل الخامس، يبدو أن الشركة أكثر أهمية من أي وقت مضى. وتبقى قدرة ’إنفيديا‘ على التحليق عالياً دون التعرّض لأي مشكلات أمراً غير مؤكد لما يحيط به من مصادر الشك وعدم اليقين.

شركة فيسبوك

بالرغم من الضغوطات السياسية التي استقطبتها ’فيسبوك‘، ولا سيما مؤسسها ورئيسها التنفيذي مارك زوكربيرج، جراء الإعلانات السياسية، نجحت شركة التواصل الاجتماعي التي تتخذ من وادي السليكون مقراً لها من تجاوز الفضائح. ويمكن أن تفخر الشركة بأدائها المالي المتميز، حيث يدخل عدد أكبر من المستخدمين إلى المنصة مع استمرار إيراداتها في النمو.

الأسهم الأكثر تداولاً في ’ساكسو بنك‘ (% من العائدات 2019)

1. شركة أمازون. (14.3%+)

2. شركة آبل. (95.3%+)

3. مجموعة ’علي بابا‘ القابضة المحدودة (43.4%+)

4. شركة ’تسلا‘. (27.6%+)

5. شركة ’فيسبوك‘. (50.9%+)

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.