الجمعة 10 شوال 1445هـ 19-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

مسؤول تنفيذي يستثني صناديق الثروة السيادية من النقاش المناخي

صناديق - وكالات

التزم أحد أكبر مالكي الأصول في العالم بمحافظ استثمارية محايدة الكربون بحلول عام 2050 والآن دعا واحد منهم صناديق الثروة السيادية إلى أن تحذو حذوها.

قال أوليفر بيت المدير التنفيذي لشركة «أليانز إس إي» في المنتدى الاقتصادي العالمي في الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أن صناديق الثروة السيادية، المملوكة غالبًا من قبل الدول التي لديها مشكلات ضخمة في الكربون، لم تسجل بعد، وفقا لتقرير نشرته وكالة «بلومبرج».

وأصبح تغير المناخ نقطة نقاش رئيسية في دافوس هذا العام، حيث ينضم النشطاء ومن بينهم جريتا ثونبرج إلى كبار المسؤولين التنفيذيين والمشرعين من جميع أنحاء العالم،

واستشهد بيت، التي تعتبر شركته جزءًا من مجموعة من شركات التأمين وصناديق المعاشات التقاعدية التي وعدت بالابتعاد عن الاستثمارات الثقيلة الكربونية كجزء من ما يسمى (NET-ZERO ASSET OWNER ALLIANCE ) ، بالنرويج، التي لديها واحد من أكبر الصناديق السيادية، باعتبارها واحدة من الدول التي يجب أن تتخذ إجراءات.

وقال بيت: «إنهم يكسبون كل أموالهم بالحفريات.. ولذلك يمكننا تعبئة تريليونات وتريليونات في الاتجاه الصحيح».

وليس لدى صندوق الثروة في النرويج هدف محايد للكربون، ولكنه يستثمر وفقًا لمجموعة صارمة من المبادئ التوجيهية الأخلاقية التي تمتد من حظر التبغ إلى استثناءات الانبعاثات غير المقبولة.

وقد تم توجيه هذا الصندوق، الذي تم إنشاؤه من عقود من الدخل من إنتاج النفط، أيضًا من قبل الحكومة لتقليص جميع أشكال التعرض للفحم تقريبًا.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *