الأثنين 9 شوال 1441ﻫ 1-يونيو-2020م

«البلاد المالية »تطلق أول صندوق متداول (ETF) للمتاجرة بالذهب في المنطقة

صناديق - الرياض

وافقت هيئة السوق المالية السعودية على إطلاق صندوق “البلاد المتداول للمتاجرة بالذهب” ضمن سوق صناديق المؤشرات المتداولة، كأول صندوق مؤشرات متداول (ETF) مختص بالذهب في المنطقة. حيث سيتم تداول وحدات الصندوق أثناء ساعات التداول الرسمية في السوق المالية السعودية (تداول) عن طريق شركة البلاد المالية أو عن طريق أي من شركات الوساطة العاملة في السوق. ويعتبر هذا الصندوق الأول من نوعه في المنطقة والوحيد المتداول والمتوافق مع أحكام الشريعة في العالم.

وأشار الأستاذ/ زيد بن محمد المفرح، الرئيس التنفيذي لشركة البلاد المالية إلى أن منتج “صندوق البلاد المتداول للمتاجرة بالذهب” يأتي كإحدى مبادرات شركة البلاد المالية لتحقيق أعلى قدر من المواءمة بين استراتيجية الشركة ومستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي إحدى برامج رؤية المملكة 2030. ويأتي ذلك من خلال هيكلة أدوات استثمارية مبتكرة ومتنوعة تساهم في مسيرة تطوير سوق مالية متقدمة. وأضاف “تتمثل رؤيتنا في تحقيق الريادة والتميز استجابة لاحتياجات المستثمرين وفقاً لمبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية”.

ويستهدف طرح هذا المنتج المبتكر والمتوافق مع معايير اللجنة الشرعية لدى البلاد المالية المساهمة في تنويع فئة الأصول المتاحة للمستثمرين في السوق من جانب وتمكين المستثمرين بشكل عام والأفراد بشكل خاص من الاستثمار في أسواق السلع من خلال السوق السعودي.

يستثمر الصندوق أصوله بشكل أساسي في عقود الذهب الفورية المجازة من قبل الهيئة الشرعية والمعمول بها في بورصة دبي للذهب والسلع، ويستهدف محاكاة الأسعار الفورية للذهب. وستمكن هيكلة الصندوق والإدارة غير النشطة لأصوله المستثمرين من الانكشاف والتعرض لأسعار الذهب وبتكاليف منخفضة نسبياً وبقدر عالي من الشفافية لمكونات أصول الصندوق.

علاوة على ذلك من المتوقع أن يتميز الصندوق بقدر عالٍ من السيولة عند تداول وحداته نظراً للدور الذي سيقوم به صانع السوق والذي سيمكن المستثمرين من تداول الوحدات بشكل مستمر خلال ساعات التداول للسوق.

صناديق المؤشرات هي أحد المنتجات الاستثمارية التي تتيح للمستثمرين الجمع بين مميزات الأوراق المالية المدرجة وصناديق الاستثمار، حيث يمكن تداولها بنفس الطريقة والتوقيت التي يتم فيها تداول هذه الأوراق. وتتميز هذه الصناديق أيضاً بالتقييم المستمر من قبل مدير الصندوق خلال فترات التداول، إضافة إلى انخفاض تكلفة الاستثمار فيها مقارنة بالصناديق التقليدية.

هذا وتعد شركة البلاد المالية الذراع الاستثمارية لـ “بنك البلاد”، ومصرحة من قبل هيئة السوق المالية السعودية (ترخيص رقم 37-08100) وتقدم أحدث المنتجات والخدمات الاستثمارية المتكاملة عبر موقع البلاد المالية www.albilad-capital.com   كما تتيح البلاد المالية خدمة التواصل عبر هاتف البلاد المالية 920003636 أو بواسطة قنوات التواصل الاجتماعي عبر منصة “تويتر”، وذلك خدمة لعملاء “البلاد المالية” وتلبية لكافة احتياجاتهم الاستثمارية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *