الأحد 10 صفر 1442ﻫ 27-سبتمبر-2020م

«تداول» تصدر شروط وأحكام أول صندوق متداول للصكوك السيادية في المنطقة

صناديق - الرياض

أعلنت شركة السوق المالية السعودية (تداول) عن صدور الشروط والأحكام لصندوق البلاد المتداول للصكوك السيادية السعودية.

ويأتي إدراج صندوق مؤشرات متداول في السوق السعودي ومختص بالصكوك السيادية كأول إدراج في المنطقة لهذه الفئة من صناديق المؤشرات المتداولة.

وقالت الشركة في بيان لها اليوم الأحد، إن صدور الشروط والأحكام يأتي إشارة إلى إعلان هيئة السوق المالية عن قرار مجلس الهيئة بتاريخ 21 أغسطس 2019 المتضمن الموافقة على طلب شركة البلاد للاستثمار طرح وتسجيل وحدات صندوق البلاد المتداول للصكوك السيادية السعودية في السوق كوحدات صندوق استثمار مؤشر متداول مطروحة وحداته طرحاً عاماً.

لمزيد من المعلومات حول صندوق «البلاد المتداول للصكوك السيادية السعودية» يرجى للاطلاع على الشروط والأحكام.

https://www.tadawul.com.sa/wps/wcm/connect/f0b0ba0f-eb91-48dc-98c5-38508e467b19/0581-1-22-020.pdf?MOD=AJPERES&CVID=

وكانت البلاد المالية أعلنت في أغسطس الماضي عن إطلاق صندوق «البلاد المتداول للصكوك السيادية السعودية» ضمن سوق صناديق المؤشرات المتداولة، كأول صندوق مؤشرات متداول ETF مختص بالصكوك في المنطقة. حيث سيتم تداول وحدات الصندوق أثناء ساعات التداول الرسمية في السوق المالية السعودية (تداول) عن طريق شركة البلاد المالية أو عن طريق أي من شركات الوساطة العاملة في السوق.

وسيستثمر الصندوق أصوله بشكل أساسي في الصكوك السيادية السعودية المحلية والمقيمة بالريال السعودي والمدرجة في السوق المالية السعودية الرئيسية (تداول)، والمجازة من قبل الهيئة الشرعية لدى شركة البلاد المالية وسيتبع الصندوق أسلوب الإدارة غير النشطة. وقد يستثمر الصندوق النقد المتوفر لديه في أدوات سوق النقد قصير الأجل وفق تقدير مدير الصندوق وفي إطار أهداف الصندوق الاستثمارية.

وتعتبر صناديق المؤشرات أحد المنتجات الجديدة التي تتيح للمستثمرين الجمع بين مميزات الأسهم المدرجة وصناديق الاستثمار، حيث يمكن تداولها بنفس الطريقة والتوقيت التي يتم فيها تداول الأسهم.

وتتميز هذه الصناديق أيضاً بالتقييم المستمر من قبل مدير الصندوق خلال فترات التداول، إضافة إلى انخفاض تكلفة الاستثمار فيها مقارنة بالصناديق التقليدية.

ويأتي تطوير منتج «البلاد المتداول للصكوك السيادية السعودية» كإحدى مبادرات شركة البلاد المالية الاستراتيجية التي تم إقرارها في العام 2018 وذلك لتحقيق أعلى قدر من المواءمة بين استراتيجية الشركة ورؤية المملكة 2030، وتحقيق أهداف برنامج تطوير القطاع المالي من خلال تطوير سوق مالية متقدمة وتمكين التخطيط المالي من خلال الادخار.

ويستهدف طرح هذا المنتج المبتكر المتوافق مع معايير اللجنة الشرعية لدى البلاد المالية المساهمة في تنويع فئة الأصول المتاحة للمستثمرين في السوق من جانب وتمكين المستثمرين بشكل عام والأفراد بشكل خاص من الاستثمار في الصكوك السيادية للمملكة من خلال صندوق الاستثمار المتداول في سوق تداول من جانب آخر.

ومن المتوقع أن يتميز صندوق «البلاد المتداول للصكوك السيادية السعودية» بقدر عالٍ من السيولة عند تداول وحداته نظراً للدور الذي سيقوم به صانع السوق والذي سيمكن المستثمرين من تداول الوحدات خلال ساعات التداول للسوق.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *