السبت 28 جمادى الآخرة 1441ﻫ 22-فبراير-2020م

صناديق .. ترصد أكبر 10 صناديق مؤشرات متداولة في العالم أصولها تجاوزت 1.13 تريليون دولار خلال 2020

صناديق – خاص

تصدر صندوق «إس.بي.دي.آر.إس آند بي» قائمة أكبر صناديق مؤشرات متداولة في العالم والبالغ إجمالي أصولها 1.136 تريليون دولار.

وأظهر رصد أجرته وحدة التقارير الاقتصادية في «صناديق»، استناداً إلى البيانات المنشورة على مواقع أسواق الأسهم العالمية، أن الصندوق الاستثماري الشهير الذي تأسس في 22 يناير 1993 ويتم تداوله في بورصة نيويورك، يبلغ أصوله 280.3 مليار دولار.

ويستثمر صندوق «إس.بي.دي.آر.إس آند بي» في شركات كبرى مثل «أبل» و«فيسبوك» و«أمازون» و«ألفابت» و«بيركشاير هاثاواي» و«جي بي مورغان تشيس وشركاه» و«فيزا» و«جونسون آند جونسون».

وحل بالمرتبة الثانية صندوق «آي شيرز كور إس آند بي» بقيمة أصول 193.5 مليار دولار، وهذا الصندوق تأسس عام 2000 ويعطي العديد من المزايا للمستثمرين، منها كفاءة النظام الضريبي والتكاليف المنخفضة، ويعطي نجاح الاستثمارات أولوية على الأرباح التي يمكن أن يحققها الصندوق من الرسوم والنفقات التي يدفعها المستثمرون.

ويمتلك الصندوق أسهم في 509 ورقة مالية، ومن أبرزها: «أبل» و«مايكروسوفت» «فيسبوك» و«أمازون» و«بيركشاير هاثاواي».

وتعتبر الشركة الأم «بلاك روك»، وهي أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم المالكة لوحدة صناديق «آي شيرز» أكبر مزود لصناديق الاستثمار المتداولة، حيث تقدم قائمة كاملة من الخيارات عبر مجموعة من فئات الأصول والقطاعات.

وجاء بالمرتبة الثالثة صندوق «فانجارد توتال ستوك ماركت» بقيمة أصول 129.4 مليار دولار، وتأسس الصندوق في عام 1992 وذلك من قبل مجموعة «فانجارد» والتي شهدت فترة نمو كبيرة بعد انطلاق السوق الصاعدة 1982، فقامت المجموعة بإطلاق مجموعة من الصناديق الجديدة لتزويد المستثمرين بالمزيد من الخيارات المتنوعة.

ويستثمر الصندوق في «مايكروسوفت» و«أبل» و«ألفابت» و «فيسبوك» و«أمازون» و«بيركشاير هاثاواي» و«جي بي مورغان تشيس وشركاه» و«فيزا» و«جونسون آند جونسون» و«بروكتر آند جامبل».

أما المرتبة الرابعة فقد اقتناصها صندوق «فانجارد إس آند بي» بقيمة أصول 122.4 مليار دولار. ويركز هذا الصندوق الذي تأسس عام 2010 على تتبع الأسهم الأمريكية ذات رأس المال الكبير، ويتضمن أسهم شركات كبرى مثل «أمازون» و«مايكروسوفت» و«جي بي مورجان تشيس».

وحل خامسا صندوق «إنفسكو كيو» بقيمة أصول 79.2 مليار دولار، وهذا الصندوق الذي تم تأسيسه عام 2002 يتتبع مؤشر «ناسداك 100»، والذي يضم نحو 100 شركة من أكبر الشركات الدولية والمحلية المُدرجة في بورصة «ناسداك».

ويستثمر الصندوق في «أبل» و«مايكروسوفت» و«ألفابت» و«فيسبوك» و«أمازون» و«أنتل» و«سيسكو سيستمز» و«كومكاست» و«بيبسكو».

تلاه في المرتبة السادسة صندوق «فانجارد فوتسي ديفلوبد ماركتس» بقيمة أصول بلغت 75.6 مليار دولار، وكانت أطلقت مجموعة «فانجارد» هذا الصندوق عام 2010، من أجل تزويد المستثمرين بالقدرة على مطابقة أداء أسهم الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة في جميع الأسواق الأوروبية والكندية.

ويستثمر الصندوق في شركات «نستله» و«سامسونج للإلكترونيات المحدودة» و«رويال داتش شل» و «روش القابضة» و«نوفارتيس إيه جي» و«تويوتا موتور كورب» و«إتش أس بي سي هولدنج» و«يونيليفر» و«توتال».

واحتل المرتبة السابعة صندوق «آي شيرز كور. إم إس سي آي. إي أيه إف إي» بقيمة أصول تبلغ 68.6 مليار دولار. وتأسس الصندوق عام 2006، وتشير حروف اسم هذا الصندوق «إي أيه إف إي» إلى الحروف الأولى من كل من أوروبا وأستراليا والشرق الأقصى.

ويستثمر الصندوق في شركات «نستله» و«لاروش» و«نوفارتيس» و«تويوتا موتور كورب» و«إتش أس بي سي هولدنج» و«ساب» و«أسترازينيكا» و«أيه أى أيه جروب» و«بي بي» و«ال في ام اتش مويت هينيسي».

وحل ثامنا صندوق «آي شيرز كور. يو إس لجمع السندات» بقيمة أصول بلغت 65.9 مليار دولار.

وتأسس هذا الصندوق عام 2003، وتستهدف شركةبلاك روكتمكين الأشخاص من تنويع محافظهم الاستثمارية وزيادة دخلهم، مع التمتع بقدر كبير من الاستقرار، إذ يعد هذا الصندوق وسيلة جيدة وخيارًا شائعًا للأشخاص الراغبين في الاستثمار في مثل هذه الصناديق دون مخاطر كبيرة.

ويستثمر الصندوق في أسهم بنوك وشركات كبرى مثل «بنك أوف أمريكا» و«سيتي جروب» و«جي بي مورجان تشيس» و«إيه تي آند تي».

وجاء صندوق «فانجارد فوتسي إيمرجن ماركتس» في المرتبة التاسعة بقيمة أصول بلغت 64.4 مليار دولار. ويعد هذا الصندوق الذي تأسس عام 2015 خيارًا جيدًا بالنسبة للمستثمرين الراغبين في تحقيق التوازن بين التكاليف المنخفضة والمرونة وتنويع الاستثمارات على نطاق كبير.

ويستثمر الصندوق في شركات «علي بابا القابضة المحدودة» و«تينسنت القابضة المحدودة» و«تايوان لتصنيع أشباه الموصلات المحدودة» و«بنك التعمير الصيني» و«بينغ آن للتأمين المجموعة من الصين المحدودة» و«ناسبرز» و«الاعتماد للصناعات المحدودة» و«البنك الصناعي والتجاري الصيني» و«بتروبراس».

واحتلت صناديق «آي شيرز كور. إم إس سي آي. إيمرجن ماركتس» المرتبة العاشرة والتى تمتلكها وتديرها «بلاك روك» وهي شركة عالمية لإدارة الاستثمارات، وقد تأسست هذه الصناديق عام 2006 المرتبة الأخيرة بقائمة أكبر صناديق مؤشرات متداولة في العالم بقيمة أصول بلغت 57.5 مليار دولار.

وأوضح الرصد الذي أعدته «صناديق»، أن استثمارات «آي شيرز» تشمل ممتلكاته أسهم شركات شهيرة مثل «مجموعة علي بابا» و«تينسنت هولدينجز» الصينيتين، إلى جانب «سامسونج» و«بنك التعمير الصيني» و«بينغ آن للتأمين المجموعة من الصين المحدودة» و«ناسبرز» و«رليانس للصناعات المحدودة» و«مؤسسة التمويل الإسكاني الهندية» وتشاينا موبايل».

وكانت صناديق المؤشرات المتداولة «آي شيرز» تُعرف سابقًا باسم «WEBS» عندما أطلقها بنك «مورجان ستانلي» لأول مرة، إلا أن اسمها تغير بعد ذلك كجزء من مشروع «آي شيرز» الجديد الذي أطلقه بنك «باركليز».

ويعد هذا الصندوق الذي تأسس عام 2015 خيارًا جيدًا بالنسبة للمستثمرين الراغبين في تحقيق التوازن بين التكاليف المنخفضة والمرونة وتنويع الاستثمارات على نطاق كبير.

تجدر الإشارة إلى أن صناديق المؤشرات المتداولة تعتبر نوعًا من أنواع صناديق الاستثمار، وتشبه الأسهم في طريقة تداولها، وتقدم هذه الصناديق العديد من المزايا مثل كفاءة النظام الضريبي وسهولة تنويع الاستثمارات، فضلاً على بعض مزايا الأسهم العادية مثل البيع على المكشوف، وهناك عدد كبير من صناديق المؤشرات المتداولة والتي تختلف في أحجامها.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *