الخميس 16 شوال 1445هـ 25-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

لأول مرة في منطقة الشرق الاوسط .. البلاد المالية يعلن نجاح إدراج «صندوق البلاد المتداول للصكوك السيادية السعودية» في السوق المالية

صناديق - الرياض

أعلنت شركة البلاد المالية، اليوم الإثنين، عن إدراج صندوق «البلاد المتداول للصكوك السيادية السعودية» بنجاح في السوق المالية السعودية (تداول) كأول صندوق مؤشرات متداول مختص بالصكوك السيادية السعودية.

ويتيح صندوق البلاد المتداول للصكوك السيادية السعودية المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية للمستثمرين فرصة الادخار في سلة من الصكوك السيادية السعودية وبتكلفة أقل نسبياً.

ويسعى الصندوق إلى تتبع أداء مؤشر «البلاد أيديل ريتينجز للصكوك السيادية السعودية» والمكون من سلة متنوعة من الصكوك السيادية السعودية المقومة بالريال السعودي والمدرجة في السوق المالية السعودية الرئيسية (تداول)، كما سيسعى الصندوق إلى توزيع أرباح شهرية على حاملي الوحدات.

ويأتي تطوير منتج «البلاد المتداول للصكوك السيادية السعودية» كإحدى مبادرات شركة البلاد المالية الاستراتيجية التي تم إقرارها في العام 2018 وذلك لتحقيق أعلى قدر من المواءمة بين استراتيجية الشركة ورؤية المملكة 2030، وتحقيق أهداف برنامج تطوير القطاع المالي من خلال تطوير سوق مالية متقدمة وتمكين التخطيط المالي من خلال الادخار، كما يأتي مساهمة من «البلاد المالية» في تطوير القطاع الاستثماري في المملكة وتمكين المستثمرين من انتهاز الفرص المتاحة في الصكوك السيادية السعودية بما يتلاءم مع أهدافهم الاستثمارية.

ووافقت هيئة السوق المالية في 21 أغسطس 2019 على طلب شركة البلاد للاستثمار طرح وتسجيل وحدات صندوق البلاد المتداول للصكوك السيادية السعودية في السوق كوحدات صندوق استثمار مؤشر متداول مطروحة وحداته طرحاً عاماً.

وكانت البلاد المالية أعلنت عن إطلاق صندوق «البلاد المتداول للصكوك السيادية السعودية» ضمن سوق صناديق المؤشرات المتداولة، حيث سيتم تداول وحدات الصندوق أثناء ساعات التداول الرسمية في السوق المالية السعودية (تداول) عن طريق شركة البلاد المالية أو عن طريق أي من شركات الوساطة العاملة في السوق.

وسيستثمر الصندوق أصوله بشكل أساسي في الصكوك السيادية السعودية المحلية والمقيمة بالريال السعودي والمدرجة في السوق المالية السعودية الرئيسية (تداول)، والمجازة من قبل الهيئة الشرعية لدى شركة البلاد المالية وسيتبع الصندوق أسلوب الإدارة غير النشطة. وقد يستثمر الصندوق النقد المتوفر لديه في أدوات سوق النقد قصير الأجل وفق تقدير مدير الصندوق وفي إطار أهداف الصندوق الاستثمارية.

ويستهدف طرح هذا المنتج المبتكر المتوافق مع معايير اللجنة الشرعية لدى البلاد المالية المساهمة في تنويع فئة الأصول المتاحة للمستثمرين في السوق من جانب وتمكين المستثمرين بشكل عام والأفراد بشكل خاص من الاستثمار في الصكوك السيادية للمملكة من خلال صندوق الاستثمار المتداول في سوق تداول من جانب آخر.

ومن المتوقع أن يتميز صندوق «البلاد المتداول للصكوك السيادية السعودية» بقدر عالٍ من السيولة عند تداول وحداته نظراً للدور الذي سيقوم به صانع السوق والذي سيمكن المستثمرين من تداول الوحدات خلال ساعات التداول للسوق.

وتساهم الشفافية العالية في هذا النوع من الاستثمارات إلى إمكانية الاطلاع على مكونات محفظة الصكوك بشكل يومي مما يتيح للمستثمرين تعزيز قراراتهم الاستثمارية بفاعلية أكثر.

ويمكن للعملاء شراء وبيع وحدات الصندوق بشكل مباشر من السوق عبر شركة البلاد المالية أو أي وسيط مرخص في السوق السعودي.

وتعتبر شركة البلاد المالية هي الذراع الاستثمارية لبنك البلاد، ومصرحة من قبل هيئة السوق المالية السعودية (ترخيص رقم 37-08100).

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *