الجمعة 10 شوال 1445هـ 19-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

سهم «سوفت بنك» يهبط 10٪ بعد إعلان «ون ويب» افلاسها

صناديق - وكالات

هبط سهم مجموعة «سوفت بنك» اليابانية بنسبة تصل إلى 10% بعد إعلان شركة «ون ويب» الأميركية للاتصالات إفلاسها وسط أزمة فيروس كورونا، متخلية عن بعض المكاسب من خطة غير مسبوقة لبيع الأصول وإعادة شراء الأسهم.

والمساهم الرئيسي في شركة «ون ويب» هي مجموعة «سوفت بنك» للتكنولوجيا، التي تكافح وسط تراجع أسعار الأسهم وضغوط من مستثمرين.

وكانت شركة الاتصالات العالمية الناشئة «ون ويب» التي تهدف إلى توفير إنترنت بأسعار معقولة من نوع «برودباند» من الفضاء (الاتصالات بالإنترنت ذات النطاق العريض التي تتسم بسرعات عالية)، أشهرت إفلاسها، بعد أن فشلت في توفير تمويل إضافي وسط أزمة فيروس كورونا.

وأوضحت الشركة، ومقرها الولايات المتحدة، أنها كانت تقترب من الحصول على تمويل جديد، لكن جائحة «كورونا» أحبطت تلك الخطط.

وجاء في بيان للشركة أنها «ستسعى الآن لبيع نشاطها لزيادة قيمة الشركة»، والمساهم الرئيسي في شركة «ون ويب» هي مجموعة «سوفت بنك» اليابانية للتكنولوجيا، التي تكافح وسط تراجع أسعار الأسهم، وضغوط من مستثمرين، حسبما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.

وأعلنت مجموعة «سوفت بنك» مؤخراً أنها ستبيع أصولاً بقيمة 41 مليار دولار لإعادة شراء أسهم.

كانت شركة «ون ويب» قد أطلقت 74 قمراً صناعياً لمدار حول الأرض، لكن هناك حاجة لمئات من الأقمار الأخرى لتوفير خدمة الإنترنت فائقة السرعة.

وتواجه الشركة منافسة من شركتي «سبيس إكس»، ومؤسسها هو ألون موسك، و«بلو أوريجين» ومؤسسها هو جيف بيزوس.

كانت شركة «ون ويب» قد ذكرت أن هدف الأقمار الصناعية، في مدار أرضي منخفض، على ارتفاع 1200 كيلومتر، هو جعل خدمة الإنترنت فائقة السرعة تصل «إلى أكثر الأماكن بعداً على الأرض».

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *