الثلاثاء 7 شعبان 1441ﻫ 31-مارس-2020م

صندوق «الرياض تقنية» يبعث برسالة لشركاته الناشئة على ضوء أزمة كورونا

صناديق - الرياض

بعث صندوق «الرياض تقنية» برسالة إلى الشركات التي استثمر بها، يحثهم فيها على أخذ الاحتياطات اللازمة للتعامل مع الأزمة الراهنة الناجمة عن فيروس كورونا.

وجاء في نص الرسالة التي حصلت «صناديق» على نسخة منها: «أعزاءنا المؤسسين والرؤساء التنفيذيين، أعلنت منظمة الصحة العالمية رسمياً يوم الأربعاء الماضي بأن فيروس كورونا أصبح وباء عالمياً. تعرّف منظمة الصحة العالمية الوباء العالمي بأنه الانتشار العالمي لمرض جديد.. وجميعنا تأثر بالفيروس بشكل شخصي بطريقة أو بأخرى».

وأضافت: «نتفهم حجم القلق والتوتر الذي تشعرون به ونحن هنا لمساعدتكم. كما نأمل أن تتحسن الأوضاع العالمية بأسرع وقت، خصوصاً أن الأنفس في خطر. في الوقت الراهن، يجب أن نتحصّن من أي عواقب ممكنة، ونتحلى بتفهم عالي لكل الظروف والاحتمالات التي من الممكن أن تأخذها الأحداث. نحن نتوقع انخفاض في العمليات مدفوعاً بتغير كبير في سلوك العملاء وتوقفات في سلاسل الامداد، تقييد السفر وإلغاء الكثير من الاجتماعات مع العملاء والمستثمرين جميع هذه الاحتمالات ستزيد من التحديات التي سوف تواجهنا».

وتابعت الرسالة: «جميعكم تلقيتم الكثير من الاقتراحات لمواجهة الفيروس وحماية أنفسكم وموظفيكم وأهاليكم. ونحن بطبعنا قد بحثنا ودرسنا المعلومات المتاحة ويسعدنا أن نشارككم خلاصة تجربتنا. رسالتنا تركز على موضوع أخر وهو الحرص على تخفيف الآثار المتوقعة لانتشار الفيروس على شركاتنا».

وأوصت الرسالة بأنه في ظل الظروف الراهنة، يجب إعادة التفكير في التالي:

– كفاية النقد: هل تعتقد تمتلك الشركة نقد كافي كما يجب؟

– إغلاق الجولات الاستثمارية: ما هي خطتنا إذا كان الحصول على الاستثمار بشروط مغرية يعتبر صعب؟ وهل بالإمكان تحويل هذا الوضع الصعب إلى فرصة؟

توقع المبيعات: توقع أن عملائك سيغيرون من عاداتهم الإنفاقية، الصفقات التي كانت على وشك الإغلاق قد لا تتم، لذا قد يكون التحدث مع عملائك باستمرار عامل مساعد.

– التسويق: مع المبيعات المنخفضة، قد تجد أن قيمة العميل قد انخفضت لذا ننصح بتقليل الصرف على الحصول على عملاء جدد.

– عدد الموظفين: بالنظر للنقاط السابقة المؤثرة على الجزء المالي من الشركة، قد يكون هذا الوقت مناسب لتحديد بعناية ما اذا كان بإمكانكم العمل أكثر بعدد أقل وزيادة الإنتاجية.

– المصاريف الرأسمالية: يجب أن تتأكد ما إذا كانت خططك الرأسمالية معقولة في ظروف كالتي نمر بها.

وأوضحت الرسالة أن جميع النقاط السابقة تصبّ في موضوع واحد، إلا وهو المحافظة على النقد. كما نشير إلى أهمية التأكد من الجاهزية التقنية للفريق للعمل عن بعد. تذكروا دائماً أنه بإمكانكم التحدّث معنا، لنفكّر سوياً.

واختتمت الرسالة، التي جاءت ممهورة باسم فريق صندوق «الرياض تقنية RFT»: «سنمر بهذه الفترة العصيبة وسنخرج منها سوياً أقوى وأكثر تحمّل بحول الله، أبقوا أعينكم على الهدف وتذكروا بأننا دائمًا معكم».

و«الرياض تقنية»، هو صندوق استثماري مغلق يستثمر في رأس المال الجريء بهدف تحقيق أعلى العوائد للمستثمرين. تم تأسيس الصندوق من قبل الرياض المالية و شركة تقنية وهو مدعوم من قبل كبرى المنظما الاستثمارية في السعودية والتي تستثمر في تقنية المعلومات والطاقة المستدامة والحلول المتقدمة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *