الجمعة 10 صفر 1443ﻫ 17-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

صندوق مانري لوجيستكس ينضم إلى بورصة ناسداك دبي

صناديق – دبي

أودع صندوق مانري لوجيستكس، الشركة الاستثمارية الخاصة القائمة بدبي، أسهمه في مركز إيداع الأوراق المالية التابع لبورصة ناسداك دبي وبذلك توسع الشركة الخيارات الاستثمار للمستثمرين المؤهلين.

يقوم مركز إيداع الأوراق المالية التابع لناسداك دبي بالاحتفاظ بالأسهم المودعة من قبل شركة مانري لوجستكس نيابة عن المساهمين في بيئة ائتمانية، كما يسهّل مركز إيداع الأوراق المالية عمليات تحويل ملكية الأسهم بين المستثمرين.

صندوق مانري هو صندوق خاص للاستثمار العقاري أطلقته مجموعة بالمون جروب في دبي عام 2018، وتديره دلما كابيتال.

ويركّز الصندوق بشكل أساسي على الخدمات اللوجستية والمنشآت الصناعية في مواقع مثل المنطقة الحرة بجبل علي ومجمّع دبي للاستثمار ودبي الجنوب.

بعد قرع جرس افتتاح السوق في بورصة ناسداك دبي احتفالاً بهذه المناسبة، صرح مانوهار لاهوري، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة بالمون جروب: «يركّز صندوق مانري على عقود الإيجار المستقرة وطويلة الأجل للخدمات اللوجستية والعقارات التجارية، تماشيا مع سوق التجارة الإلكترونية التي تشهد نموا سريعا، وهي استراتيجية تركّز على تحقيق المزيد من العوائد المرتفعة والالتزام بالمحافظة على رأس المال. تمثل هذه الخصائص عوامل جذب تستقطب المستثمرين الإقليميين والدوليين، خاصة في ظل انخفاض أسعار الفائدة على مستوى العالم».

وأضاف لاهوري قائلاً: «يساهم إيداع الأسهم في مركز إيداع الأوراق المالية في بورصة ناسداك دبي في توطيد علاقة مانري مع المستثمرين، ما يمثل خير شهادة على التزامنا المستمر بالشفافية والحوكمة والحفظ الآمن، إذ توفّر البورصة بيئة مميزة ذات رؤية عالمية».

تعد دولة الإمارات أكثر أسواق التجارة الإلكترونية تطوراً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يبلغ معدل انتشارها 4.2 بالمائة، تليها المملكة العربية السعودية بنسبة 3.8 بالمائة، وفقاً لشركة بين آند كومباني.

وأشار زكاري سيفاراتي، الرئيس التنفيذي لشركة دلما كابيتال: «من المتوقع أن يتضاعف حجم التجارة الإلكترونية الإقليمية بحلول عام 2022 مع تزايد الإقبال على مواقع التجارة الإلكترونية مثل أمازون ونون وغيرها. ولا شك إن نمو التجارة الإلكترونية يدعم الطلب المتزايد على العقارات اللوجستية والمستودعات الصناعية ومراكز توزيع الطلبات».

في عام 2019، أطلقت شركة الخدمات اللوجستية أرامكس مركزاً لتوزيع الطلبات بمساحة 60000 متراً مربعاً في دبي. وافتتح موقع «سوق دوت كوم» التابع لشركة “أمازون»، مركزاً جديداً للتوزيع تبلغ مساحته 23000 متراً مربعاً في عام 2018، وهو المركز الثالث له في الإمارات. علاوة على ذلك، تعد منطقة دول مجلس التعاون الخليجي الأسرع نمواً على مستوى العالم، حيث يتوقع أن يصل الإنفاق على التجارة الإلكترونية في عام 2020 إلى 10.8 مليار دولار، وهو ما يمثل معدل نمو سنوي مركب قدره 26.6% حيث كان معدل الإنفاق 5.4 مليار دولار في عام 2017.

وأضاف سيفاراتي قائلاً: «رغم أن هذه الديناميكية قد تسببت بالفعل في أن تصبح الخدمات اللوجستية أهم فئة إستثمارية عقارية على مستوى العالم، إلا أن التوجه قد بدأ للتو في دول مجلس التعاون الخليجي ولم يحضى بعد بالاهتمام اللازم. ونظراً لمحدودية العرض والطلب المتزايد وأسعار العقارات الجذابة في هذه المرحلة، وبذلك فإننا نرى هذه الظروف مثالية للإستثمار».

يحقق صندوق مانري سنويا ومنذ نشأته عائدأ سنويأ قدره 12%، مع تقييم محفظة بقيمة 72.33 مليون دولار أمريكي في نهاية عام 2019. ومن إجمالي محفظتها، تشكل العقارات المشيدة والخدمات اللوجستية والصناعية 70٪ من إجمالي الأصول.

وفي هذا السياق، قال حامد علي، الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك: «يسرنا أن نبدأ هذا التعاون مع مانري ونحن مستعدون لدعم خطط الصندوق للتطوير والنمو في مجالات عدة وتحقيق إستراتيجيته التجارية. يعتبر مركز إيداع الأوراق المالية منصة رائدة وفعالة للشركات الخاصة لتقديم مجموعة واسعة من الأعمال ضمن بيئة البورصة، وذلك كخطوة نحو المشاركة في توفير سبل جديدة للتمويل».

يدعم مركز إيداع الأوراق المالية في بورصة ناسداك دبي تنفيذ مجموعة متنوعة من إجراءات الشركات بما في ذلك سداد المدفوعات إلى المساهمين وتوفير روابط وثيقة مع مراكز الإيداع الدولية. وتتم عمليات نقل ملكية جميع الأسهم في مانري في البورصة داخل مركز الإيداع.

يقع مقر مانري ريت (سي إي أي سي) بي إل سي المتداولة باسم صندوق مانري لوجيستكس في مركز دبي المالي العالمي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *