الجمعة 10 شوال 1445هـ 19-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

«المركزي النرويجى» يعين قائدًا جديدًا لصندوق الثروة الأكبر في العالم

صناديق - وكالات

أعلن البنك المركزي النرويجى، أن Nicolai Tangen الذي أسس صندوق “AKO Capital “، ويتخذ من لندن مقرًا له،  سيخلف Yngve Slyngstad في قيادة صندوق النفط في النرويجأكبر صندوق ثروة في العالم  فى ظل موجة من الخسائر مني بها منذ بداية العام، على خلفية تفشى فيروس كورونا (كوفيد – 19). 

وجمع الصندوق السيادى الأكبر عالميًا، نحو 930 مليار دولار من الأصول، ويمتلك في المتوسط 1.4 % من كل شركة مدرجة على مستوى العالم؛ وقد تأسس في عام 1996 بهدف حماية وإدارة عائدات النفط في النرويج للأجيال القادمة.

وفقا لـفاينتشيال تايمز، دافع أوستين أولسن، محافظ البنك المركزي النرويجي، الذي قاد عملية البحث عن الرئيس التنفيذي الجديد، عن أختيار مؤسس صندوق تحوط لقيادة الصندوق السيادي، المعروف بتتبع مؤشرات سوق الأسهم، بدلاً من المراهنات الكبيرة.

وتم التأكيد على التحدي الذي يواجهتانغين – Tangen “، والذي يعيش في لندن لكنه سينتقل إلى أوسلو؛ حيث كشف صندوق النفط النرويجي، أيضًا أنه يواجه أحد أسوأ الأرباع المسجلة على الإطلاق مع انخفاض بنسبة 16 % هذا العام، بعد أن ضرب الوباء أسواق الأسهم الرئيسية؛ بعد أن نجح ” Slyngstad” فى مضاعفة أصول الصندوق خمس مرات تقريبًا، خلال فترة قيادته.

قال كنوت كاجير، أول رئيس تنفيذي للصندوق، إنتانغينكانأفضل شخص ممكن لتولي المنصب ومؤهل بشكل فريد“. ودرستانغين، لمدة 18 شهرًا في 1986-1987 في مدرسة المخابرات والأمن التابعة للقوات المسلحة النرويجية، حيث درس اللغة الروسية وتدرب على الاستجواب والترجمة، وفقًا لموقع AKO.

وقال إسبن هنريكسن، خبير صندوق النفط في كلية الأعمال التجارية BI في أوسلو، إنتانغين، كانناجحًا بشكل مذهلمع صندوق التحوط الخاص به.

وتابع: لكنالمفاجئ أيضًا أن محافظ المركزي أختار منتقي الأسهم ومدير صندوق التحوط لرئاسة صندوق مؤشر فعلي، يجب أن تثق في أن المجلس قام بعمل جيد وأنه تعلم سريعًا “.

وخلافا للأزمة المالية 2008-2009 ، تضررت النرويج نفسها بشدة من فيروسات التاجية والانخفاض الحاد في أسعار النفط، وتضاعفت البطالة أكثر من أربعة أضعاف في الأسبوعين الماضيين فقط، ويعتقد المحللون أن الحكومة النرويجية قد تنتهي بسحب مبلغ قياسي من الصندوق هذا العام حتى مع انخفاض قيمته.

وقالتانغين، لصحيفة فاينانشيال تايمز: “إن التحدي الأكبر الذي يواجه الصندوق هو أن الأسواق المالية تتحرك بشكل أسرع من أي وقت مضى.. في نفس الوقت الذي تشهد فيه التحولات التكنولوجية الكبيرة وصعود الشعبوية في السياسة،  مضيفا: “لا أعتقد أن الأسواق المالية كانت أكثر إثارة من أي وقت مضى“.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *