الخميس 18 رمضان 1445هـ 28-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

دعم «الفيدرالي» ينقذ الشركات الأمريكية والسندات المشتركة

صناديق - وكالات

ساعدت الخطوة الغير مسبوقة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في دعم سندات الشركات الأمريكية، على تجنب الصناديق المتداولة في البورصة العديد من الاضطرابات الهائلة، وربما تكون جنبت الصناديق المشتركة من مصير مماثل.

وبعد أن كانت أسعار أكبر صناديق الدخل الثابت يخيم على عمليتها السكون، خلال أسوأ عمليات البيع -رغم أن السندات التي كانت تمتلكها لم تكن تتداول- فقد انخفضت قيم الأصول الصافية لبعضها بشكل كبير في وقت سابق، وفقًا لـ”بلومبرج”.

وشهد كل من صندوق مؤشر Vanguard Total Bond Market الذي تبلغ تكلفته 215 مليار دولار ومؤشر Fidelity للسندات الأمريكية بقيمة 51 مليار دولار، انخفاض قيمة ممتلكاتهم بنسبة 4.1 ٪ في الأسبوع حتى 20 مارس.

وفي الوقت نفسه، سجل صندوق دخل PIMCO بقيمة 137 مليار دولار انخفاضًا صافيًا في قيمة الأصول بنسبة 6.6٪ تقريبًا في الفترة الممتدة – بعد التداول بشكل كبير على مدار السنوات الخمس الماضية؛ وبدأت الانخفاضات الحادة تعكس الأسعار التي تم الوصول إليها في صناديق الاستثمار المتداولة ذات الدخل الثابت، والتي كانت تتداول بالفعل بخصومات كبيرة على الأوراق المالية الأساسية.

في مواجهة عمليات استرداد بقيمة 149 مليار دولار حتى الآن في مارس، اضطرت الصناديق المشتركة إلى بيع ممتلكاتها في سوق عالقة في أزمة نقدية؛ ومع ذلك فإن تعهد بنك الاحتياطي الفيدرالي، بشراء ائتمان من الدرجة الاستثمارية ساعد بعض صناديق الاستثمار المتداولة في وقف الانحدار في قيم صافي الأصول للصناديق المشتركة، وأثار ارتفاعًا في الديون ذات التصنيف الأعلى، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى حقيقة أن مديري الصناديق لديهم الآن مشترٍ راغب في الجانب الآخر من التجارة .

قال إريك بالتشوناس، كبير المحللين في مؤسسة التدريب الأوروبية: “تلاشت الصناديق المشتركة أزمة كبيرة من خلال عدم الاضطرار إلى إفراغ السندات في السوق دون مشترين”، متابعًا: “لقد جلب بنك الاحتياطي الفيدرالي الآن السيولة ، وبالتالي سيتجنبون” الجحيم ” الذي رأيناه في صناديق الاستثمار المتداولة في الشهر الماضي.

وقال بنك الاحتياط الفيدرالي، إنه سيُنشئ تسهيلات ائتمانية للشركات في السوق الثانوية، وهو واحد من العديد من الإجراءات الجديدة التي تهدف إلى تخفيف الضربة الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا، تسمح شروط التسهيل بشراء ما يصل إلى 10٪ من السندات المستحقة للمصدر وما يصل إلى 20٪ من أصول أي من صناديق الاستثمار المتداولة، التي تهدف إلى توفير مجال واسع للسوق بالنسبة لسندات الشركات الأمريكية من الدرجة الاستثمارية.

وقد أوقف تحرك بنك الاحتياطي الفدرالي بسرعة النزيف في أسواق السندات عالية الجودة، حيث كان المستثمرون يتخلصون حتى من حيازاتهم عالية الجودة في محاولة لجمع الأموال.

وظهرت المذبحة بسرعة في صناديق الاستثمار المتداولة، التي تتداول في البورصات وتتصرف مثل الأسهم، حيث تم بيع الصناديق بسرعة أكبر بكثير من السندات الأساسية.

ووفقًا لـ “بول نولت”، مدير المحفظة في Kingsview Wealth Management، فإن “قيم صافي الأصول بدأت في الانخفاض حيث اضطر مديرو الصناديق لمحاولة تصفية الحيازات التي يصعب تحميلها في السوق مع عدد قليل من المشترين.. لكن إعلان الاحتياطي الفيدرالي كسر الدورة:.

وتابع “نولت” قائلا: “لقد تدخلوا، وبدأنا الآن أخيرًا في رؤية المزيد من عملية المزايدة العادية في السوق.”، مضيفًا: “ربما نكون على بعد أسبوع من سوق تعمل بشكل طبيعي. سيستغرق بعض هذه الأموال بعض الوقت للعمل في طريق العودة إلى حيث كانت في السابق “.

وبعد التداول بخصم يصل إلى 5٪ من صافي قيمة الأصول في الأسبوع المنتهي في 20 مارس، أغلقت ETShares iBoxx $ Investment Class Corporate Bond ETF ، مؤشر LQD، بعلاوة 3.2٪ على ممتلكاتها الأساسية .

وانتهت ستة صناديق متداولة ETFs فقط يوم الخميس بخصم 5 ٪ أو أكثر، مقارنة بـ 37 صندوقًا حتى يوم الجمعة الماضي، وفقًا للبيانات التي جمعتها “بلومبرج”.. وفي الوقت نفسه، أغلقت 214 ETFs ذات الدخل الثابت بعلاوة.

وقد أدى تخفيف المخاوف بشأن تقصير الشركات إلى تأجيج ارتفاع على مستوى الاستثمار بعد أن أثار تفشي فيروس “كوفيد 19” مخاوف الملاءة المالية؛ في حين أن تعهد بنك الاحتياطي الفدرالي بالدعم إيجابي، إلا أن تخفيض التصنيف “أمر لا مفر منه” حتى مع الدعم، وفقًا لكاثي جونز من شركة تشارلز شواب.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *