الأحد 23 ربيع الثاني 1443ﻫ 28-نوفمبر-2021م
ADVERTISEMENT

130 صندوقاً سيادياً واستثمارياً ومؤسسة مالية يضخون 19.8 مليار في طرح «سليمان الحبيب»

صناديق - الرياض

ضخ 130 صندوق سيادي واستثماري ومؤسسات مالية 19.8 مليار ريال للاكتتاب في أسهم مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية.

وانتهت فترة اكتتاب الأفراد بنهاية الثلاثاء الماضي (3 مارس 2020)، حيث تم تخصيص 5.25 مليون سهم عادي (تمثل 10% من إجمالي أسهم الطرح البالغة 52.5 مليون سهم) لشريحة المكتتبين الأفراد.

وقد بلغ عدد المكتتبين الأفراد 224,437 مكتتبا، طلبوا الاكتتاب بما قيمته 1.9 مليار ريال سعودي تقريباً من أسهم الطرح الخاصة بشريحة المستثمرين الأفراد والبالغ عددها 5.25 مليون سهم بسعر 50 ريالا سعوديا للسهم الواحد، أي بنسبة تغطية قدرها 710%.

وانتهت عملية طرح أسهم المجموعة للاكتتاب العام بنجاح مما يعكس ثقة المستثمرين في الاقتصاد السعودي وقطاع الرعاية الصحية عموماً وفي مستقبل مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية تحديداً، حيث استثمر 130 من صناديق الاستثمار والشركات الخليجية، والمؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة والصناديق السيادية والشركات الاستثمارية الأجنبية واتفاقيات المبادلة ما مجموعه 19.8 مليار ريال.

وبحسب بيانات مدير الاكتتاب شركة جدوى للاستثمار، ضخ المستثمرون الخليجيين 10.8 مليار ريال (4.1 مرة)، شاملاً ذلك صناديق الاستثمار والشركات الخليجية، والبالغ عددهم 72 مستثمر، فيما بلغت المبالغ التي ضخت من قبل المستثمرين الأجانب 9.0 مليار ريال (3.4 مرة)، شاملاً ذلك المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة من الصناديق السيادية والشركات الاستثمارية الأجنبية واتفاقيات المبادلة، والبالغ عددهم 58 مستثمرا.

تجدر الإشارة إلى أنه تم الاكتتاب بكامل أسهم الطرح البالغة 52.5 مليون سهم والتي تقدر قيمتها بـ 2.6 مليار ريال تقريباً بسعر 50 ريال للسهم الواحد، والذي يمثل الحد الأعلى من النطاق السعري المستخدم خلال فترة بناء سجل أوامر الاكتتاب. وعليه، بلغت نسبة التغطية النهائية من قبل المستثمرين من المؤسسات والأفراد 8.27% (83 مرة) بقيمة تجاوزت 217 مليار ريال.

على جانب أخر، ضخ المستثمرين المحليين 195.4 مليار ريال (74.4 مرة)، شاملاً ذلك جميع قيمة الطلبات الواردة من المؤسسات الحكومية والشركات المدرجة في السوق المالية السعودية والشركات الخاصة والمؤسسات المالية والأشخاص المرخص لهم والصناديق العامة.

أما فيما يتعلق بالطلبات الواردة من الصناديق الخاصة والمحافظ الاستثمارية المدارة من قِبل الأشخاص المرخص لهم، فلم يتم تضمين قيمة جميع الطلبات بل تم تسجيلها بناء على صافي قيمة الأصول، حيث فاقت الطلبات الواردة الفعلية من هذه الفئة قيمة الطلبات التي تم تضمينها في هذا البند بشكل كبير. وقد بلغ إجمالي عدد المستثمرين المحليين 1503 مستثمرا.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *