الثلاثاء 21 صفر 1443ﻫ 28-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

3 بنوك مركزية خليجية تتفاعل مع قرار «الفيدرالي الأمريكي» بخفض أسعار الفائدة لمكافحة فيروس كورونا

صناديق - الرياض، أبوظبي

تفاعلت 3 بنوك مركزية بدول مجلس التعاون الخليجي، مع قرار خفض الفائدة الأمريكية وخفضت الفائدة محليا بنحو نصف نقطة مئوية إلى نطاق من 1.00% إلى 1.25%، فيما ثبتت الكويت سعر الفائدة دون تغيير.

وتحافظ خمس من دول مجلس التعاون الخليجي، على ربط عملاتها بالدولار الأميركي لعقود، فيما ظلت الكويت هي الدولة الخليجية الوحيدة التي تربط عملتها بسلة من العملات.

ووفقاً لما نقلته ” رويترز” فان البنك الاحتياطي الفيدرالي خفض اسعار الفائدة اليوم 50 نقطة أساس ، وذلك لمواجهة التباطؤ في الاقتصاد العالمي جراء فيروس كورونا.

وقال الاحتياطي إن أسس الاقتصاد ما زالت قوية لكن فيروس كورونا يشكل مخاطر متصاعدة على النشاط الاقتصادي .

من جانبه قررت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) خفض معدل اتفاقيات إعادة الشراء بواقع 50 نقطة أساس من 2.25 % إلى 1.75 %.

كما خفضت “ساما” معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس بواقع 50 نقطة أساس من 1.75% إلى 1.25%، في ضوء التطورات العالمية.

وفي سياق متصل أعلن مصرف الإمارات المركزي اليوم الثلاثاء، خفض أسعار الفائدة على شهادات الإيداع تماشيا مع أسعار فائدة الدولار الأميركي، بعد القرار الطارئ لمجلس الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

وقال مصرف الإمارات المركزي إنه خفض أيضا سعر إعادة الشراء (الريبو) لاقتراض سيولة قصيرة الأجل بواقع 50 نقطة أساس.

الى ذلك قال مصرف البحرين المركزي إنه قرر خفض سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد إلى 1.75 بالمئة من 2.25 بالمئة.

وخفض المركزي البحريني أيضا سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة إلى 1.5 بالمئة من 2.0 بالمئة وسعر فائدة الودائع للشهر الواحد إلى 2.2 بالمئة من 2.45 بالمئة، بينما أبقى على سعر فائدة الإقراض بدون تغيير عند 4.0 بالمئة.

وجاء قرار المركزي البحريني بعد أن خفض البنك المركزي الأمريكي في وقت سابق يوم الثلاثاء أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *