الأحد 6 ربيع الأول 1444ﻫ 2-أكتوبر-2022م
ADVERTISEMENT

إدراج صندوق بيتكوين بـ 14 مليون دولار في بورصة تورونتو

صناديق - وكالات

تمت عملية إدراج صندوق مغلق (Closed Fund)، يهدف إلى تزويد المستثمرين بالتعرض للبيتكوين في فئة الأصول المنظمة المدرجة في بورصة تورونتو.

قال مدير الاستثمار الكندي في “3iQ” إن صندوق بيتكوين الذي قدم له نشرة إصدار في أكتوبر، بدأ التداول في البورصة.

وأضاف: يعمل الصندوق على نفس المنوال كمنتج متداول في البورصة، حيث يشتري المستثمرون الأسهم في الصندوق ويتلقون التعرض للتغيرات في أسعار الأصول الأساسية بمرور الوقت.

يتتبع سعر البيتكوين (BTC) باستخدام تغذية فهرس تم تطويرها بشكل مشترك بواسطة MV Index Solutions  (MVIS) ، وهي شركة تابعة لـ “VanEck Europe ” مؤسسة المالية في فرانكفورت بألمانيا، ومزود بيانات سوق العملات المشفرة CryptoCompare.

ينقسم الصندوق إلى نوعين من الأسهم، (الفئة A) موجه لجميع أنواع المستثمرين، و”الفئة F” للمؤسسات؛ ويتم إدراج أسهم الفئة فئة المستثمرين في  في بورصة تورونتو، وتصل القيمة الإجمالية لأسهم هذه الفئة حوالى 14 مليون دولار.

كما هو الحال مع نظم منصات التجارة الإلكترونية “ETPs”، فإن عامل الجذب الرئيسي هو أن المستثمرين الذين إما لا يستطيعون أو لا يمكنهم شراء الأصول الأساسية، فيمكنهم الاستمرار في إضافة البيتكوين إلى محافظهم، ويمكن للمستثمرين التقليديين أيضًا استخدام الصندوق كوسيلة لتصبح أكثر دراية بفئة الأصول.

وقال المدير الإداري لشركة MVIS توماس كيتنر: “إن الإدراج في بورصة رئيسية سيساعد على تعزيز وضع الأصول الرقمية كفئة أصول”.

وبورصة تورونتو “TSX” هي أكبر بورصة للأوراق المالية وأكثرها نشاطًا في كندا، وعلى الرغم من أن البورصات الأخرى قد أدرجت أيضًا شركات العملات المشفرة، فقد جعلت تورنتو صناعة أساسية من ذلك، وتم إدراج كل من مجموعة التعدين Bitcoin Hut8  والبنك التجاري المشفر Galaxy Digital هناك.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.