الأربعاء 24 ذو القعدة 1441ﻫ 15-يوليو-2020م

بدء عمليات الاكتتاب في صندوق «البلاد المتداول للمتاجرة بالذهب»

صناديق - الرياض

بدأت منذ صباح اليوم عمليات الاكتتاب في وحدات صندوق «البلاد المتداول للمتاجرة في الذهب» بسعر 10 ريالات للوحدة.

هذا ويتوقع ارتفاع عمليات الاكتتاب لهذا اليوم وغداً خاصة أنه أول صندوق استثماري شرعي مطروح من فئة صناديق المؤشرات المتداولة في المتاجرة في الذهب على المستوى العالمي في السوق المالية السعودية.

ووفقاً لما أعلنت عنه سابقاً شركة البلاد المالية فان الصندوق سيستثمر ما لا يقل عن 95 % من صافي قيمة أصوله في عقد الذهب الفورية والمتوافقة والمعمول بها في بورصة دبي للذهب.

وأعلنت شركة السوق المالية السعودية «تداول»، الخميس الماضي عن صدور شروط وأحكام الصندوق، وذلك إشارة إلى إعلان هيئة السوق المالية في 17 فبراير 2020 المتضمن الموافقة على طلب شركة البلاد للاستثمار طرح وتسجيل وحدات الصندوق في السوق كوحدات صندوق استثمار مؤشر متداول مطروحة وحداته طرحاً عاماً.

وستمكن هيكلة الصندوق والإدارة غير النشطة لأصوله المستثمرين من الانكشاف والتعرض لأسعار الذهب وبتكاليف منخفضة نسبياً وبقدر عال من الشفافية لمكونات أصول الصندوق.

علاوة على ذلك من المتوقع أن يتميز الصندوق بقدر عالٍ من السيولة عند تداول وحداته نظراً للدور الذي سيقوم به صانع السوق والذي سيمكن المستثمرين من تداول الوحدات بشكل مستمر خلال ساعات التداول للسوق.

وتتميز هذه الصناديق أيضاً بالتقييم المستمر من قبل مدير الصندوق خلال فترات التداول، إضافة إلى انخفاض تكلفة الاستثمار فيها مقارنة بالصناديق التقليدية.

وتعد صناديق المؤشرات هي من المنتجات الاستثمارية التي تتيح للمستثمرين الجمع بين مميزات الأوراق المالية المدرجة وصناديق الاستثمار، حيث يمكن تداولها بنفس الطريقة والتوقيت التي يتم فيها تداول هذه الأوراق.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *