الأربعاء 14 ربيع الأول 1443ﻫ 20-أكتوبر-2021م
ADVERTISEMENT

«جدوى ريت السعودية» يتلقى طلبات من مستأجرين بخفض الإيجار مؤقتاً

صناديق - الرياض

أعلنت شركة جدوى للاستثمار، مدير صندوق «جدوى ريت السعودية»، عن تلقيها طلبات لخفض الإيجار بشكلٍ مؤقت من بعض مستأجري العقارات التجارية الخاصة بالصندوق لحين انتهاء العمل بالإجراءات والتدابير الاحترازية لاحتواء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقالت في بيان لها اليوم الثلاثاء على «تداول»، إنها تقوم بالتعامل مع هذه الطلبات ودراسة كل طلب على حدة وفق الإجراءات النظامية والتعاقدية بما يحمي مصالح مالكي الوحدات على المدى القصير والبعيد.

وأشارت إلى أنه قد تم رفض بعض الطلبات ولم يتم البت في بعضها الآخر حتى تاريخه، مضيفة أن إجمالي طلبات خفض الإيجار تحت الدراسة تمثل ما نسبته 8% من إجمالي إيرادات الصندوق السنوية بحسب آخر قوائم مالية مدققة.

وأضافت أنه في ظل غياب تحديد مدة العمل بالإجراءات الاحترازية من قبل الجهات المعنية ذات العلاقة، وعدم التوصل إلى قرار نهائي بشأن الطلبات المقدمة من قبل بعض المستأجرين، فإنه يصعب على الصندوق حالياً تحديد حجم الأثر المالي الناتج عن هذه الإجراءات، ولكنه من المتوقع أن يكون لهذه الإجراءات الاحترازية تأثير سلبي على توزيعات الصندوق على المدى القصير.

وقالت إنه للتخفيف من حدة الأثر السلبي للإجراءات الاحترازية المتبعة وحفاظاً على سيولة الصندوق، فإنها تعمل على الاستفادة من جميع المحفزات الاقتصادية المعلن عنها، على سبيل المثال لا الحصر، تأجيل إقرارات ضريبة القيمة المضافة وتأجيل بعض مصاريف الصندوق وفق الإجراءات النظامية المتبعة.

وتوقعت «جدوى للاستثمار»، في بيانها، أن هذه الإجراءات الاحترازية لن يكون لها أثر على خطط الصندوق التوسعية المستقبلية حيث يستمر مدير الصندوق بدراسة السوق واقتناص الفرص الاستثمارية المعروضة للاستحواذ على عقارات مدرة للدخل ذات جودة عالية وقيمة مضافة.

وأكدت أن الصندوق يتمتع بمركز مالي قوي وقروض تمويلية تبلغ أقل من نسبة 8% من إجمالي أصول الصندوق بحسب آخر قوائم مالية مدققة، كما أن انخفاض أسعار التمويل المرتبطة بسايبور ستساهم في تقليل حدة الأثر السلبي المتوقع من هذه الجائحة.

و«جدوى ريت السعودية» هو صندوق استثمار عقاري متداول مقفل متوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية. وتم إدراج الصندوق في السوق المالية السعودية (تداول) في فبراير 2018، كثاني صندوق ريت تتم إدارته من قبل جدوى للاستثمار بحجم طرح يبلغ 1.580 مليار ريال.

ويهدف الصندوق إلى توفير دخل دوري لمالكي الوحدات عن طريق الاستثمار في أصول عقارية مدرة للدخل في مدن المملكة الرئيسة ما عادا مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة وذلك في مختلف القطاعات العقارية.

ويتم توزيع أرباح الصندوق على مالكي الوحدات بشكل ربع سنوي وبنسبة توزيع تبلغ 100% من الدخل من العمليات التشغيلية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *