الأحد 6 ربيع الأول 1444ﻫ 2-أكتوبر-2022م
ADVERTISEMENT

«جي بي مورغان» تتوقع تعليق أرباحها بسبب كورونا

صناديق - وكالات

حذر جيمي ديمون الرئيس التنفيذي لشركة جي بي مورغان تشيس يوم الاثنين من أن جي بي مورجان تشيس قد تعلق أرباحها للمرة الأولى في تاريخها إذا تسببت أزمة فيروس كورونا في نوع من الركود الحاد الذي يتوقعه بعض الاقتصاديين الآن ، مما أثار لهجة أكثر حذرا بشأن المدفوعات من منافسيها في وول ستريت.

ووفقا لصحيفة فاينتشيال تايمز ، ، قال ديمون في رسالته السنوية إلى المساهمين إن جيه بي مورغان “ليست محصنة” من أزمة كورونا ويعرض نفسه لـ “مليارات الدولارات من خسائر الائتمان الإضافية” حيث يقرض الشركات والأفراد المحتاجين.

ومن المتوقع أن “ينظر مجلس إدارة البنك – الذي استمر في الموافقة على مدفوعات المساهمين طوال الأزمة المالية 2007/8 وما بعدها – في تعليق توزيع الأرباح” في “سيناريو معاكس للغاية” ، حيث ينكمش الاقتصاد الأمريكي بنسبة 35 % في الربع الثاني وأبلغ ديمون المستثمرين أن البطالة ترتفع إلى 14 %.

وقال محللون في جولدمان ساكس الأسبوع الماضي إن الاقتصاد الأمريكي قد ينكمش بنسبة 34 % في الربع الثاني ، بينما قدر محللون في بنك مورجان ستانلي أنه قد ينكمش بنسبة 38 %.

وتظهر الأرقام الرسمية أن البطالة في الولايات المتحدة ارتفعت إلى 4.4 % في مارس ، ارتفاعا من أدنى مستوى لها في 50 عاما عند 3.5 % في فبراير.

كما حذر ديمون من أنه “من المتوقع أن تنخفض الأرباح بشكل ملموس في عام 2020” ، بعد أرباح جى بى مورجان القياسية في العام الماضي.

وعلى الرغم من توقفها عن تعليق توزيعات أرباحها في الوقت الحالي ، إلا أن لهجة رئيس البنك الأكثر ربحية في أمريكا تتعارض مع نظرائه الأمريكيين ، الذين قدموا الأسبوع الماضي دفاعًا قويًا عن خططهم لمواصلة تقديم مدفوعات.

وقال ديفيد سولومون ، رئيس بنك جولدمان ساكس الأسبوع الماضي لشبكة CNBC ، إن أرباح الأسهم تشكل جزءًا أقل بكثير من عائد رأس المال للبنوك الأمريكية مقارنة بنظرائها الأوروبيين ، الذين أمرهم المنظمون بوقف المدفوعات.

وأضاف: “أتوقع أن ندفع أرباح الأسهم”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.