الأحد 23 ربيع الثاني 1443ﻫ 28-نوفمبر-2021م
ADVERTISEMENT

جي بي مورغان يدفع مليار دولار للاستحواذ على صناديق الصين الدولية «CIFM»

صناديق - وكالات

أعلن بنك “جي بي مورغان”، تخصيص ما يقرب من مليار دولار، لشراء نسبة شريك الأقلية في شركة الصين الدولية لإدارة الصناديق المحدودة “CIFM”، التابع لمؤسسة شنغهاي الدولية للاستثمار “SIG”،  مستفيدًا من الإصلاحات الصينية التي دخلت حيز التنفيذ في 1 أبريل، والتي أزالت القيود المفروضة على الشركات الأجنبية التي تتحكم بشكل كامل في عمليات إدارة الأصول المحلية.

ووفقا لتقرير لصحيفة “فاينتشيال تايمز”، فأن الصين هي ثالث أكبر سوق لإدارة الأصول في العالم بعد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، مع أصول تحت الإدارة تبلغ 5.3 تريليون دولار، وفقًا لتقدير من بنك الاستثمار مورجان ستانلي ، وأوليفر وايمان “استشاري إداري”، ومن المتوقع أن تنمو إلى 9 تريليون دولار بحلول عام 2023 ، مما يوفر لمديري الصناديق الغربية أكبر فرصة نمو فردية على مستوى العالم خلال العقد المقبل.

في الأشهر الأخيرة، تحركت بكين بسرعة أكبر للسماح بمشاركة أجنبية أكبر في قطاعها المالي، جزئيًا ردًا على الحرب التجارية مع الولايات المتحدة؛ وقدم المسؤولون العام الماضي الجدول الزمني للملكية الأجنبية الكاملة للأوراق المالية والعقود الآجلة وشركات إدارة الصناديق حتى عام 2020.

لم يكشف “جي بي مورغان”، عن الشروط المالية لحصة الأقلية في صندوق “CIFM” الذى تشتريه من الشريك المحلة مؤسسة شنغهاي “”SIG”،  فقد دفعت علاوة تزيد عن 33 % لصافي قيمة أصول CIFM عندما أنفقت 35 مليون دولار في أغسطس الماضي، لرفع حصتها من 49 % إلى 51 %، وبافتراض تقييم مماثل، فإن حصة الـ 49 في المائة المتبقية تبلغ ما يقرب من مليار دولار.

قال دان واتكينز، رئيس آسيا والمحيط الهادئ بإدارة جي بي مورغان لإدارة الأصول، إن الانتقال إلى الملكية الكاملة كان علامة فارقة بالنسبة للمجموعة، وأن إزالة الصين لقيود الملكية الأجنبية يعد تغييرًا مهمًا.

وأضاف أن المجموعة لديها “طموحات قوية لتعزيز قدراتنا في هذا السوق”. ، متابعًا: “عادةً ما عمل المدراء الدوليون  على التوسع في الصين سواء في مشاريع مشتركة مع شركاء محليين أو مع كيانات مملوكة بالكامل للأجانب ، أو كليهما”.

وتقدم BlackRock ، التي تمتلك حصة 16.5 % في Bank of China Investment Management ، وهي جزء من Bank of China ، في الآونة الأخيرة بطلب لإنشاء صندوق استثمار مشترك في الصين.

وقالت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية هذا الأسبوع، إنها قبلت طلبات من بلاك روك ومدير الاستثمار الأمريكي نيوبيرجر بيرمان، حيث أزالت السلطات القيود المفروضة على شركات إدارة الأموال المملوكة بالكامل للأجانب.

ويمتلك “جي بي مورغان “، التي كانت لديها أصول عالمية تزيد قليلاً عن 2 تريليون دولار في نهاية ديسمبر 2019 حوالى 40 مليار دولار في الأصول المدارة للعملاء في الصين قبل ثلاثة أشهر؛ يستثني هذا الرقم الصناديق المدارة للمستثمرين الدوليين الذين يستثمرون في الأصول الصينية مثل الأسهم الصينية .

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *