الثلاثاء 13 ربيع الأول 1443ﻫ 19-أكتوبر-2021م
ADVERTISEMENT

«سدكو كابيتال ريت» يعلن تفاصيل طلبات المستأجرين المتأثرين بتداعيات كورونا

صناديق - وكالات

أعلنت الشركة السعودية للاقتصاد والتنمية للأوراق المالية (سدكو كابيتال)، مدير صندوق «سدكو كابيتال ريت»، عن تفاصيل طلبات المستأجرين للنظر في خصم مؤقت لالتزاماتهم التعاقدية و/أو تعليق للقيم الإيجارية و/أو تأجيل المستحقات الإيجارية في ذممهم نتيجة آخر التطورات والأحداث بسبب فيروس كورونا المستجد وكيفية التعامل معها.

وقالت الشركة في بيان لها اليوم الإثنين نشر على «تداول»، إن مجمل قيمة الطلبات المستلمة من المستأجرين للنظر في خصم مؤقت لالتزاماتهم التعاقدية و/أو تعليق القيم الإيجارية و/أو تأجيل المستحقات الإيجارية في ذممهم بسبب تداعيات كورونا حتى اليوم يمثل تقريبا 14.80% من مجمل دخل الإيجارات السنوية للصندوق.

وأوضحت أنه تم رفض طلبات ما يعادل نسبة 4.74% من مجمل الدخل، وتم قبول تمديد فترة سماح لمستأجر جديد وهو ما يعادل 0.12% من مجمل الدخل، كما تم قبول طلب تأجيل دفعة إيجارية ما يعادل نسبة 0.32% من مجمل الدخل، مضيفة أن قيمة الطلبات المستلمة من المستأجرين المتأثرين بالإجراءات الاحترازية ما يعادل نسبة 9.27% من مجمل الدخل تقريبا، كما لم يتم استلام أي طلبات فسخ عقود.

وأشارت إلى أنها قامت بالإجراءات التالية تجاه تلك الطلبات: الأول: خطار المستأجرين المستثنيين من الإجراءات الاحترازية برفض الطلبات المستلمة، والثاني: إخطار المستأجر الجديد الطالب لتمديد فترة السماح والمتأثر بالإجراءات الاحترازية بقبول طلبه لفترة لا تتجاوز شهرين، لتمكينه من استكمال أعمال تجهيز وحدته المستأجرة، والثالث: تم إخطار المستأجرين الطالبين بتأجيل سداد الدفعة المستحقة بالموافقة على طلبهم لفترة أقصاها ثلاثة أشهر آخذا في الاعتبار أن يتم تحصيلها خلال السنة المالية التي تستحق فيها.

أما الإجراء الرابع يتمثل في إخطار المستأجرين المتأثرين من الإجراءات الاحترازية، بأنه سيتم تقييم الأثر المترتب على تلك الإجراءات ومقدار الضرر الفعلي – إن وجد – ولكل حالة على حدة، وذلك بعد زوال الجائحة وحال صدور قرار من الجهات المعنية بعودة مزاولة الأنشطة المعلقة بما يحفظ مصالح الطرفين التعاقدية، وبما يتماشى مع الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية، فيما تضمن الإجراء الخامس في أن مدير الصندوق سوف يتبع ذات الإجراءات مع أي طلبات جديدة قد يستلمها مستقبلا ووفق ذات الأسس المتبعة أعلاه.

وحول الأثر على توزيعات الصندوق النقدية، بينت «سدكوكابيتال»، أنها تعمل للحفاظ على استمرار التوزيعات النقدية بشكل مستقر، وفق ما جاء في مذكرة شروط وأحكام الصندوق وذلك بناء على مدى تمكن مدير الصندوق من تحصيل كامل مبالغ الإيجارات المستحقة.

وأشارت إلى أن القيم المفصح عنها اليوم لا تأخذ في عين الاعتبار أي طلبات أخرى قد تستلمها مستقبلا أو تطورات أخرى غير منظورة، مضيفة أن تداعيات الإجراءات الاحترازية ما زالت مستمرة ولا يمكن حاليا تقييم الأثر المالي الفعلي على توزيعات الصندوق حتى تاريخ استحقاقها.

وأوضحت أنها قامت أيضا بعمل بعض المبادرات وفي طور دراسة إجراءات أخرى للتخفيف من حدة الأثر السلبي على مالكي الوحدات والتي تساهم على الوفاء بالتزاماته المتعلقة بأدوات الدين كما يلي:

المبادرة الأولي: الإعلان عن تخفيض رسوم التمويل السنوي بنجاح، ما سينتج عنه تحسين الأداء التشغيلي للصندوق.

المبادرة الثانية: دراسة الدخول في عقد تحوط لتثبيت سعر السايبور والاستفادة من سعره المنخفض حاليا لتقليل مخاطر تقلبات أسعار الفائدة.

المبادرة الثالثة: دراسة تخفيض أو تأجيل مصاريف التشغيل للصندوق، ما سينتج عنه تحسين الأداء التشغيلي للصندوق أو زيادة السيولة في الصندوق.

المبادرة الرابعة: دراسة إمكانية الاستفادة من مبادرات الهيئة العامة للزكاة والدخل فيما يخص رفع الإقرارات الضريبية.

وأكدت «سدكوكابيتال» في بيانها أنها تتعامل مع هذه الطلبات بما يحفظ مصالح مالكي الوحدات ومصالح المستأجرين المترابطة، فيما ستستمر بمتابعة المستجدات بهذا الشأن على أن يتم الإعلان عن أي تطور جوهري في حينه.

و«سدكوكابيتالريت» هو صندوق استثمار عقاري متداول مقفل متوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية. ويعمل الصندوق وفقاً للائحة صناديق الاستثمار العقاري والتعليمات الخاصة بصناديق الاستثمار العقارية المتداولة الصادرة عن هيئة السوق المالية.

ويتمثل النشاط الرئيسي لشركة «سدكو كابيتال»، في إدارة الثروات وإدارة الأصول والخدمات الاستشارية وتمويل الشركات وخدمات الحفظ للأفراد ذوي الملاءة المالية العالية، والمكاتب العائلية والمؤسسات المالية والسيادية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *