الأحد 23 ربيع الثاني 1443ﻫ 28-نوفمبر-2021م
ADVERTISEMENT

«سوفت بنك» تحذر من خسارة صندوق الرؤية 12.5 مليار دولار

صناديق - وكالات

حذرت سوفت بنك من خسائر تشغيل سنوية بقيمة 12.5 مليار دولار- أكبر خسائرها على الإطلاق- بعد أن تكبد صندوقها الاستثماري البالغ .100 مليار دولار ضربة شديدة من اضطرابات السوق التي أثارها تفشي فيروس كورونا وفقا لما كشفت عنه صحيفة فاينتشيال تايمز

وألقت المجموعة اليابانية باللوم على ضربة محتملة بقيمة 1.8 تريليون ين (16.7 مليار دولار) لصندوق التكنولوجيا على “بيئة السوق المتدهورة” التي دمرت قيمة أكبر رهانات المؤسس ماسايوشي سون على الشركات الناشئة.

وتضاعفت الانخفاضات من خلال تخفيض إضافي بقيمة 800 مليار ين على استثمارات سوفت بنك خارج صندوق الرؤية ، بما في ذلك في مجموعة مشاركة المكاتب الخاسرة وى ورك و OneWeb ، شركة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية التي قدمت للإفلاس الشهر الماضي.

وأقفلت أسهم سوفت بنك على ارتفاع 5.2 % اليوم الثلاثاء في طوكيو ، بعد أن هبطت 3.4 % أمس قبل الإعلان عن تحذير العام بأكمله.

وقال محللون إن التوجيه أعطى المستثمرين الوضوح بشأن عمق تداعيات الفيروس التاجي على استثمارات صندوق الرؤية ، مع استمرار دعم الأسهم بخطط إعادة شراء بقيمة 2.5 تريليون ين.

ويمثل الأداء الضعيف انتكاسة حادة للرئيس التنفيذي لشركة سوفت بنك ، الذي استخدم القوة النارية للاستثمار في الصندوق للقيام بمراهنات كبيرة على الشركات بما في ذلك أوب ، ومجموعة ركوب الخيل ، أويو ، وسلسلة الفنادق الهندية ، وتطبيق المشي على الكلاب هز.

و كان لعمليات الإغلاق المفروضة في جميع أنحاء العالم تأثير شديد على أوبر وأويو ، بالإضافة إلى العديد من المجموعات الأخرى البالغ عددها 86 في محفظة صندوق الرؤية ، والتي ترتبط عشرات ثرواتها ارتباطًا وثيقًا بإنفاق المستهلكين والسفر والنقل.

وقال كيرك بودري ، المحلل الفني في شركة Redex Holdings ، إن جزءًا كبيرًا من خسائر الصندوق كان من المحتمل أن يكون في قطاع الركوب ، بما في ذلك حصص صندوق الرؤية في الصين Didi Chuxing و Singapore Grab ، في حين أن Oyo قد تضررت بشدة أيضًا.

وتتوقع سوفت بنك للسنة المالية المنتهية في مارس خسارة تشغيلية قدرها 1.35 تريليون ين مقارنة بأرباح قدرها 2.3 تريليون ين قبل عام.

حتى قبل الوباء ، شهد سوفت بنك خسارة تشغيلية بلغت 13 مليار ين خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية بعد أن عانى صندوق الرؤية من خسارة تشغيلية بلغت 797.8 مليار ين بسبب الخسائر في وى ورك ، واوبر.

وأعاد التباطؤ في السوق تركيز اهتمام المستثمرين على التزامات المجموعة ، حيث بلغ إجمالي صافي الديون 55 مليار دولار و 180 مليار دولار في إجمالي القروض الموحدة. كما تسبب التقلب في الضغط على سون ، الذي تعهد بما يصل إلى 60 % من أسهمه في الشركة كضمان مقابل مليارات الدولارات من القروض الشخصية في مارس.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *