السبت 7 شوال 1441ﻫ 30-مايو-2020م

صناديق التقاعد الأمريكية تضخ 400 مليار دولار في الأسهم مع تفاقم «كورونا»

صناديق - وكالات

رجحت مجموعة «جيه بي مورجان» المالية العملاقة قيام صناديق المعاشات التقاعدية الأمريكية بضخ 400 مليار دولار في فى أسهم الشركات المدرجة فى البورصات خلال الربعين المقبلين من العام الحالي للمساعدة في تعزيز أداء الأسواق الذي تعثر وتضرر كثيراً من تفشي فيروس كورونا، وفقاً لوكالة رويترز.

وقالت مذكرة للمستثمرين، إن التذبذب الحاد الذي واجهته الأسواق الأمريكية في الأسابيع الماضية خفض أسعار الأسهم وجعل الكثير من مديري هذه الصناديق يؤجلون موعد موازنة محافظهم المتضررة قيمتها من الأوضاع. وتراجع مؤشر «إس آند بي 500» بحوالي 20% منذ بداية العام ليكون الربع الأول 2020 في أسوأ ربع منذ عام 2008 بسبب فيروس كورونا الذي كبد أسعار الأصول تقلبات حادة طوال الأسابيع الماضية مما جعل مدراء بعض صناديق الأصول يؤجلون إعادة توازن أرصدة محافظها التى تعرضت مخصصاتها من الأسهم لانخفاضات حادة فى أسعارها.

ويرى الخبير الاستراتيجي نيكولاوس بانيجيرتزوجلو ببنك «جيه بي مورجان» أن ضخ 400 مليار دولار خلال الشهور الستة من الآن حتى نهاية سبتمبر المقبل.

وأشار إلى أن هذه التقديرات برأيها متحفظة حيث بادرت صناديق المعاشات التقاعدية لشراء أسهم بقيمة 200 مليار دولار في الربع الأول من 2009 عقب الأزمة المالية العالمية، وقالت إن هذا المبلغ يوازي بسعر اليوم في قيمته 600 مليار دولار.

وهوت مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية الثلاثة فى منتصف الأسبوع الجاري مع تكبد مؤشر «داو جونز» الصناعي أكبر انخفاض ربع سنوي له منذ 1987 وتراجع مؤشر «إس آند بي 500» أكبر تراجع فصلي له منذ الأزمة المالية بسبب تفاقم الخسائر الاقتصادية الناجمة عن وباء فيروس كورونا.

من ناحية أخرى، تعاني أيضا ملايين الشركات الصغيرة من تداعيات وباء كورونا لدرجة أن الكونجرس عندما قرر تخصيص حزمة إنقاذ بحوالي 2.2 تريليون دولار فإنه خصص منها 349 مليار دولار لمساندة هذه الشركات الصغيرة من خلال برنامج حماية الأجور والمرتبات.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *