الأحد 6 ربيع الأول 1444ﻫ 2-أكتوبر-2022م
ADVERTISEMENT

صندوق «50 سنت» يجني 2.6 مليار دولار في شهر

صناديق - وكالات

حقق صندوق الاستثمار الملقب في لندن بـ “50 سنتًا”، ما يقرب من 2.6 مليار دولار في سلسلة من التداولات خلال شهر مارس، ليعوض الخسائر الناشئة عن عمليات البيع العالمية، التي أثارها وباء فيروس كورونا “المستجد”.

دمر اندلاع فيروس كورونا الأسواق المالية العالمية الشهر الماضي، مما أدى إلى انخفاض مؤشر “ستاندرد آند بورز 500″ بأكثر من 30 %، عند أدنى مستوى له، ودفع “مؤشر  Vix ” المعروف أيضًا باسم “مقياس الخوف”، في وول ستريت، أعلى من المستويات التي شوهدت خلال الأزمة المالية  2008 – 2009.

وقالت شركة “روفر – Ruffer ” ومقرها مدينة “وستمنستر” اللندنية – تديرها نحو 23 مليار دولار- إنها حققت أكثر من 800 مليون دولار، من شراء مشتقات بقيمة 22 مليون دولار، تتبّع “مؤشر  Vix”، لترتفع الأرباح، وهو ما يحدث عادة مع انخفاض أسعار الأسهم بشكل حاد.

وجاء مكسب إضافي بقيمة 1.8 مليار دولار من مشتقات الأسهم الأخرى والذهب والائتمان؛ لكن بشكل عام  انخفض صندوق العائد الإجمالي لـ “روفر”،  بنسبة 0.8 % في نهاية الربع الأول.

ذكرت “الفاينانشيال تايمز” سابقًا، أن “روفر”،  كان صندوق الغموض الذي استفاد من تجارة تقلبات مماثلة خلال نوبة أخف من الاضطراب في فبراير 2018، حيث اشترى عقود مشتقات ” Vix” التي تكلف نصف دولار لكل منها، وكسبت نفسها لقب “50 سنتًا”،  بعد مغني الراب الأمريكي المشهور بألبوم “الثراء أو الموت”.

وحقق الصندوق 350 مليون دولار تقريبًا من شراء بقيمة 18 مليون دولار من خيارات البيع على مؤشرات “ستاندرد آند بورز 500″ و”يورو ستوكس”، مما أعطى “روفر” الحق في البيع بسعر ثابت، حتى بعد تسارع عمليات البيع؛  كما حذر من تعثر الذهب في دوره كأصل ملاذ، حيث حصل على حوالي 145 مليون دولار، وجائت 1.3 مليار دولار أخرى من شراء المشتقات الائتمانية التي تحمي من انخفاض كبير في أسعار سندات الشركات.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.