الأحد 6 ربيع الأول 1444ﻫ 2-أكتوبر-2022م
ADVERTISEMENT

مليار دولار حجم استثمار صندوق الاستثمارات العامة في 4 من كبار شركات الطاقة الاوربية

صناديق - وكالات

استحوذ صندوق الاستثمارات العامة على حصص في 4 من كبار شركات الطاقة الاوربية وذلك بقيمة مليار دولار، وذلك في خطوة لزيادة استثماراتها في شركات ذات عائد اقتصادي جيد واستفادة الصندوق من الوضع الراهن للاقتصاد العالمي وما يمر به جراء أزمة كورونا المستجد واستهدافه شركات محددة.

ووفقاً لما كشفت عنه مصادر مطلعة لـ ” وول ستريت جورنال ” فان شركات الطاقة الكبار الاوربية تضمنت شركة Shll البريطانية الهولندية ، وشركة Totl الفرنسية، وشركة Eni الايطالية، وشركة Equinor النرويجية.

وأشارت المصادر الى أنه يتوقع أن سيكون لصندوق الاستثمارات العامة هناك صفقات مماثلة يمكن أن تتم في المستقبل.

ويأتي هذا الاستحواذ الثالث خلال اسبوع منذ أزمة كورونا التي شهدها الاقتصاد العالمي.

يأتي ذلك بعد أن كشفت مصادر مطلعة لـ “بلومبيرج” عن أن صندوق الاستثمارات العامة استحوذ على حصة من شركة نفط نرويجية بقيمة 200 مليون دولار، ويأتي هذا الاستحواذ الثاني منذ ازمة كورونا التي شهدها العالم، حيث أن الاستحواذ الاول كان في شركة كارنيفال كورب أكبر مشغل رحلات بحرية في العالم وذلك بنسبة استحواذ 8.2%، ليرتفع بعدها السهم الخاص بالشركة الى 18% خلال يوم الاثنين الماضي، بعد أن كشف صندوق الاستثمارات استحواذه 43.5 مليون سهم من شركة الرحلات البحرية وحتى إقفال الأسبوع الماضي، وبلغت الحصة 369.4 مليون دولار.

واستثمر صندوق الاستثمار العامة في الخارج سابقًا ، بما في ذلك حصص في أوبر وتسلا وسوفت بنك، فيما يمتلك نصيب الأسد من مشغل الرحلات البحرية المسيطر على السوق الذي يمتلك أسطول يتكون من 100 سفينة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.