الخميس 5 جمادى الأولى 1443ﻫ 9-ديسمبر-2021م
ADVERTISEMENT

نيجريا تعتزم تدشين صندوقًا بـ 39 مليار دولار لمرحلة ما بعد كورونا

صناديق - وكالات

يخطط البنك المركزي النيجيري، لتدشين صندوق مُدار بشكل مستقل خلال الأشهر الـ 12 المقبلة للمساعدة في بناء البنية التحتية الحيوية في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا، بمجرد انتهاء جائحة فيروس كورونا وفقا لما ذكرته وكاله بلومبرج

سيبدأ الصندوق بمزيج من الدين ورأس المال بقيمة 15 تريليون نايرا (39 مليار دولار)، وسيستهدف التركيز على بناء “شبكات النقل المطلوبة لنقل المنتجات الزراعية إلى المعالجات والمواد الخام للمصانع والسلع النهائية إلى الأسواق” ، وفقًا لبيان صادر عن البنك المركزي.

وبحسب وكالة البنية التحتية بالبلاد، فإن أكثر دول إفريقيا اكتظاظًا بالسكان تتطلب استثمارًا يتراوح بين 33 مليار دولار و 35 مليار دولار سنويًا على مدى السنوات الخمس المقبلة لسد فجوة البنية التحتية التي تقدر بحوالي 45٪ من الناتج الاقتصادي.

تعتبر المبادرة جزءًا من سلسلة من الإجراءات الجديدة التي أعلنها الحاكم جودوين إميفيل “لدفع اقتصاد نيجيري مكتفي ذاتيًا”.،  وتشمل الخطط الأخرى ما يلي:

– إعطاء الأولوية لصرف العملات الأجنبية لاستيراد الآلات والمواد الخام الهامة مع التركيز على “التصنيع الخفيف والسكن الميسور التكلفة والطاقة المتجددة والبحوث المتطورة”.

– سينظر البنك المركزي في تخصيص 500 مليار نايرا لتمويل الشركات المصنعة خلال السنوات الثلاث المقبلة “لشراء أحدث الآلات والمعدات” وصندوق آخر لتطوير الإسكان.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *