الثلاثاء 14 شوال 1445هـ 23-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

صندوق الثروة النرويجى يواجه أزمة بسبب رئيسه التنفيذي السابق

صناديق - وكالات

يواجه الصندوق النرويجي، أكبر صندوق ثروة سيادية في العالم أسئلة جدية حول سلوك الرئيس التنفيذي المنتهية ولايته وعملية اختيار خليفته وسط فضيحة تنطوي على طائرة فاخرة وأداء خاص من قبل ستينج.

ووفقا لوكاله “بلومبرج” كان على الرئيس التنفيذي يانجفي سلينجستاد أن يشرح سبب قبوله رحلة مدفوعة من قبل نيكولاي تانجين ، مدير صندوق التحوط الذي تم استغلاله في النهاية لخلافته وقد دفع هذا التطور السلطات النرويجية الآن إلى النظر في عقد اجتماع طارئ لدراسة الظروف التي تم فيها اختيار تانجين عن كثب.

وقالت جولي برودتكورب ، رئيسة مجلس الإشراف ، في رسالة نصية ، إن هيئة مراقبة البنك المركزي النرويجي ، التي تشرف على صندوق تريليون دولار ، ستحاول معرفة ما إذا كانت الأحداث “تمثل خرقًا للوائح المطبقة على أنشطة بنك نورجيس”. في يوم الاثنين.

أذهل الكشف عن النرويجيين وخلق مظهر فضيحة حول واحدة من أكثر المؤسسات احترامًا في البلاد. أثار تعيين تانجين بالفعل أسئلة. بالنسبة للبعض ، بدا أسلوب حياته متعارضًا مع روح الصندوق الذي تم إنشاؤه لحماية مدخرات أمة بأكملها.

ومن المقرر أن يتولى تانجين حاليًا منصب الرئيس التنفيذي في سبتمبر. أعلن سلينجستاد في أكتوبر الماضي أنه يعتزم التنحي بعد أن قاد الصندوق لمدة 12 عامًا ، حقق خلالها عوائد قياسية.

في قلب القضية ، هناك مؤتمر مغلق تم دفع ثمنه من قبل تانجين ، والذي عقد في الولايات المتحدة في نوفمبر. إلى جانب سلينجستاد ، حضر الحدث العديد من الشخصيات العامة النرويجية رفيعة المستوى الأخرى.

كان تعيين تاجين في وقت لاحق رئيسًا تنفيذيًا لصندوق الثروة في النرويج مفاجأة عندما أُعلن الشهر الماضي ، لأنه لم يظهر أبدًا في أي قائمة رسمية للمرشحين. يقول إنه تم الاتصال به لأول مرة من قبل شركة صيد الرأس في ديسمبر 2019.

قال تانجين ، مؤسس شركة استثمار بقيمة 16 مليار دولار تسمى AKO Capital LLP التي تم تسجيل أموالها في جزر كايمان ، اتصل بـ Slyngstad عبر البريد الإلكتروني في يناير الماضي للاستفسار عن الوظيفة ، حسبما قال داجينز نارينجسليف يوم الاثنين.

وقالت الصحيفة في البريد الإلكتروني إنه أشار إلى اجتماعهما في نوفمبر ولم يرد سلينجستاد.

وقال أوستين أولسن ، محافظ البنك المركزي ، إن سلينجستاد تمت دعوته إلى الحدث بصفة رسمية كمتحدث.

وقال أولسن في رسالة بالبريد الإلكتروني: “يشير سلينجستاد إلى أنه كان ينبغي عليه القيام برحلات مجدولة إلى الوطن يغطيها بنك نورجيس” الذي سيراجع الرحلة للتأكد من التعامل معها وفقًا للقواعد الأخلاقية للبنك.”

غطى بنك نورجيس تكلفة رحلة سلينجستاد إلى نيويورك وتذكرة القطار إلى بنسلفانيا لحضور المؤتمر في كلية وارتون للأعمال. ثم عاد سلينجستاد على متن الطائرة المستأجرة من قبل تانجين “لاعتبارات عملية” ، وفقًا لـ Norges Bank Investment Management Management ، الوحدة التي تدير الصندوق.

راكب آخر على الرحلة دفعه تانجين كان صديقه منذ فترة طويلة ، المدعي العام فريدريك سيجرستد.

وقال مكتب رئيس الوزراء إرنا سولبرغ إنه لن يتم استدعاء سيجرستد بعد الآن لتقديم المشورة في الأمور المتعلقة بتانجن ، بالنظر إلى العلاقات بين الاثنين.
كما شارك في الحدث وزير العمل والشؤون الاجتماعية توربجورن إيسكسين” ، الذي كان آنذاك مسؤولًا عن التجارة والصناعة ، على الرغم من أن الحكومة دفعت تكاليف سفره وإقامته.
وقالت إن هذه الأحداث طبيعية بالنسبة لسلينجستاد وجزء من وظيفة الرئيس التنفيذي لصندوق الثروة.

وقال الصندوق “إن سلينجستاد على اتصال واسع النطاق مع الصناديق والمستثمرين الآخرين”. “نيكولاي تانجين ، بصفته رئيسًا لشركة AKO Capital ، أحد الأشخاص الذين من الطبيعي أن يتواصل معهم سلينجستاد، فيما تم الاتصال بين الاثنين على أساس أدوارهم المهنية كقادة لمنظماتهم “.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *