الجمعة 19 رمضان 1445هـ 29-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

46 % تراجعا في الصناديق المتداولة للنفط بـ«هونج كونج»

صناديق - وكالات

امتد الهبوط غير المسبوق في العقود الآجلة للنفط الأمريكي عبر سوق الصناديق المتداولة في البورصة في العالم إلى هونج كونج.

وشهد مؤشر S&P GSCI Crude Oil ERF ETF من سامسونج ، الذي تراجعت حيازات المشتقات بنسبة 26 ٪ يوم الثلاثاء إلى 378 مليون دولار ، وفقدت وحداتها المتداولة نصف قيمتها لفترة يوم الأربعاء.

وأغلق سهم مؤسسة التدريب الأوروبية بنسبة 46٪ عند 1.79 دولار هونج كونج ، وسجل أكبر انخفاض له وأقل إنهاء له منذ بدء التداول في مايو 2016. بلغ الحجم 720 مليون وحدة ، وهو 15 ضعف المتوسط اليومي لثلاثة أشهر ، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرج. كان هناك 1.7 مليار وحدة معلقة حتى يوم الثلاثاء ، وفقا لإيداع البورصة بعد ظهر الأربعاء.

وانخفضت العقود الآجلة للنفط الخام ETF إلى النصف تقريبًا في هونج كونج خلال انخفاض قياسي وقالت Samsung Asset Management (Hong Kong) ، التي تدير الصندوق ، في تسجيل صادر في وقت متأخر من يوم الثلاثاء إن الصندوق سيبيع كامل ممتلكاته من عقود النفط في يونيو ويشتري عقود سبتمبر. كما حذر من أنه في “السيناريو الأسوأ” ، قد ينخفض صافي قيمة أصول الصندوق إلى الصفر وقد يعاني المستثمرون من “خسارة كلية” لاستثماراتهم.

وقال كاستور بانج ، رئيس قسم الأبحاث في Core Pacific-Yamaichi International Hong Kong: “هناك خطأ كبير في التتبع بعد أن تحولت مؤسسة التدريب الأوروبية من تتبع العقود الآجلة لشهر يونيو إلى العقود المستقبلية لشهر سبتمبر”. “تتبخر قيمة ETF بأكثر من النصف بسبب انخفاض عقود النفط الآجلة”.

في الولايات المتحدة ، اتخذ صندوق نفط الولايات المتحدة ، وهو أكبر مؤسسة لتداول النفط الخام تتبع أسعار النفط الخام ، سلسلة من الإجراءات غير المعتادة بعد خسارة ثلث قيمته في يومين. كان عليها أن تعلق إصدار أسهم جديدة ، وهو إجراء قد يجعلها غير مقيدة بالأسعار التي من المفترض أن تتبعها.

ويتداول صناديق ETFs بسبب الغرابة في مؤشر النفط الأمريكي الرئيسي ، غرب تكساس الوسيط الآجل ، والذي يتطلب من أي شخص يمتلك عقودًا بعد انتهاء صلاحيته ليتمكن من استلام الخام في مركز النفط في كوشينج ، أوكلاهوما.

ومن المحتمل أن تكون خزانات التخزين ممتلئة تمامًا بحلول شهر مايو بسبب إجراءات الإغلاق غير المسبوقة لإبطاء انتشار فيروس كورونا ، الذي أدى إلى تدمير الطلب على الوقود.

ومع قلة عدد الأشخاص القادرين على شراء النفط الخام وتخزينه ، يمكن أن تجف السيولة في العقود قصيرة الأجل وتخلق ضغوطًا مثل يوم الاثنين ، عندما انخفضت العقود الآجلة الأمريكية إلى أدنى مستوى ناقص 40 دولارًا للبرميل. لذا فإن ETFs تنشر انكشافها في عقود إضافية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *