الأحد 12 صفر 1443ﻫ 19-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

«الاحتياطي الفيدرالي» يعلن نتائج صفقات الصناديق لبرنامج الإقراض الطارئ

صناديق - وكالات

أشترى البنك الاحتياطي الفيدرالي، أسهمًا من الصناديق المتداولة في البورصة، بما في ذلك صندوق المؤشرات المتداولة لسندات الشركات من الدرجة الاستثمارية iShares iBoxx  بالدولار، وصندوق المؤشرات المتداولة لسندات الشركات المتوسطة الأجل من Vanguard في الأيام الافتتاحية من برنامجه لدعم المقترضين من الشركات، وفقًا للإفصاحات التي جرى الإعلان عنها.

عمليات الشراء التي بدأت في 12 مايو، هي جزء من برنامج طوارئ يُعرف باسم تسهيل ائتمان الشركات في السوق الثانوية ، وتمثل أحد الجهود الرئيسية التي يبذلها الاحتياطي الفيدرالي لمكافحة جائحة الفيروس التاجي.

وغطت الإفصاحات عمليات الشراء التي تمت حتى 18 مايو، وارتفع إجمالي حيازات البنك المركزي من صناديق الاستثمار المتداولة المستثمرة في ديون الشركات إلى 2.98 مليار دولار حتى 26 مايو ، وفقًا لبيانات الميزانية العمومية الأسبوعية التي نُشرت يوم الخميس.

وكشفت الإفصاحات أن أكبر نظراء الاحتياطي الفيدرالي في المعاملات هم : (بنك أمريكا للأوراق المالية، مورجان ستانلي، باركليز كابيتال، غولدمان ساكس وشركاه)، كما اشترى البنك الفيدرالي أسهم ETF من جيفريز ، يو بي إس سيكيوريتيز ، سيتي جروب، ويلز فارجو للأوراق المالية ، بي إم أو كابيتال الأسواق و BNP Paribas للأوراق المالية.

تركزت مشتريات مجلس الاحتياطي الفيدرالي في صناديق الاستثمار المتداولة الائتمانية من الدرجة الاستثمارية.

ويمتلك صندوق iShares ، ومؤشر LQD ، وصندوق Vanguard ، ومؤشر VCIT –  أكبر مشتريات البنك المركزي من حيث القيمة السوقية – الجزء الأكبر من ممتلكاتهم في البنوك ، تليها شركات الأدوية.

واستحوذت LQD على حوالي 2.9 مليار دولار وحشدت حوالي 4 ٪ منذ 12 مايو. استوعبت VCIT 1.2 مليار دولار خلال نفس الفترة وارتفعت أكثر من 3 ٪.

في حين أن الجزء الأكبر من مشتريات الاحتياطي الفيدرالي التي تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار تقريبًا والتي تم تغطيتها في الإصدار ذهبت إلى صناديق عالية الجودة، حيث اشترى بما يقرب من 223 مليون دولار من صناديق ETF ذات العائد المرتفع.

وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، قد أوضح في وقت سابق، بداية شهر مايو، أن تسهيلات الإقراض الجديدة لدى الفيدرالي ستبدأ في شراء سندات الشركات ضمن صناديق الاستثمار المتداولة.

وقال مجلس الفيدرالي إن معظم المشتريات ستكون في صناديق متداولة تستثمر في سندات الشركات الأمريكية من الدرجة الاستثمارية، لكن بعض المشتريات ستكون في صناديق الاستثمار المتداولة التي يكون تعرضها الأساسي لسندات الشركات الأمريكية ذات العائد المرتفع.

وأوضح البنك أنه سيبدأ قريباً في شراء الديون الصادرة عن الشركات بشكل مباشر.

وكان الاحتياطي الفيدرالي قد تعهد بإتخاذ تدابير تحفيزية من شأنها دعم تمويل الشركات وتوفير السيولة في الأسواق، لدعم الاقتصاد المتأثر جراء تفشي وباء كورونا.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *