الأثنين 12 ربيع الأول 1443ﻫ 18-أكتوبر-2021م
ADVERTISEMENT

التوتر الصيني الأمريكي يدفع لسحب استثمارات ضخمة من صندوقين عملاقين

صناديق - وكالات

أدى التوتر بين أكبر اقتصادين في العالم بسبب جائحة فيروس كورونا إلى سحب استثمارات ضخمة من اثنين من صناديق المؤشرات المتداولة التي تتعقب الشركات الصينية.

وسحب المستثمرون رقمًا قياسيًا بلغ 193 مليون دولار من صندوق الإنترنت KraneShares CSI China يوم الثلاثاء ، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرج.
ومؤشر ETF بقيمة 2.1 مليار دولار ، ومؤشر KWEB ، لديه عمالقة مثل Tencent و Alibaba من بين أكبر ممتلكاته.

وفي الوقت نفسه ، شهد صندوق بلاك شير iShares China Large-Cap المتداول في البورصة ، أو FXI ، ، أكبر انخفاض له منذ يوليو بنحو 3.8 مليار دولار.

ويهدد النزاع المتجدد بين واشنطن وبكين بتقويض اتفاق تجاري تم التوقيع عليه قبل أشهر فقط ، مما يزيد من تعريض آفاق الاقتصاد العالمي للخطر.

وردت الصين على وزير الخارجية الأمريكي مايكل بومبيو قائلة إنه ليس لديه أي دليل لدعم المزاعم القائلة بأن الفيروس الذي يتسبب في الإصابة بفيروس كورونا قد هرب من مختبر في مدينة ووهان بوسط الصين.

وقال جيمس وسادة ، المدير الإداري لشركة Moors & Cabot Inc.: “مع بدء دول مجموعة السبع في التطلع إلى الحكومة الصينية لإلقاء اللوم عليها بشأن تفشي مرض فيروس كورونا ومصدره ، بدأ الشعور العام يتغير بشكل واضح”.

وبعد تعرضها لسحب أكثر من 400 مليون دولار في أبريل ، شهدت الصناديق المتداولة في الصين التي تركز على الصين تدفقات خارجية تبلغ حوالي 87 مليون دولار في أوائل مايو ، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرج. حتى بعد الارتفاع في الشهر الماضي ، انخفض مؤشر FXI بأكثر من 12٪ في عام 2020 ، في حين انخفض مؤشر KWEB بنحو 2.5٪.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *