السبت 11 شوال 1445هـ 20-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

الفائدة السلبية تهدد صناعة الصناديق بقيمة 4.8 تريليون دولار

صناديق - وكالات

كشف تقرير لصحيفة فاينتشيال تايمز، أن وجهة نظر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن البلاد يجب أن تقبل هدية أسعار الفائدة السلبية ستكون مدمرة بشكل كبير لقطاع صناديق أسواق المال بقيمة 4.8 تريليون دولار.

ويعتقد ترامب أن الولايات المتحدة تعاني من عيب تنافسي ضد الدول التي اتبعت سياسات نقدية غير تقليدية لدعم اقتصاداتها.

حتى الآن، فشلت تحذيرات الرئيس  الأمريكي، في التأثير على “جاي باول”، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، الذي يعارض خفض أسعار الفائدة الأمريكية إلى ما دون الصفر.. ومع ذلك ، فإن الأسواق المشتقة تسعير بالفعل في انخفاض غير مسبوق في المنطقة السلبية لأسعار الفائدة.

تراجعت العوائد عبر قطاع صناديق أسواق المال الأمريكية بالفعل نحو الصفر من حوالي 1.5 في المائة في بداية هذا العام، ويخشى بعض المستثمرين أن تؤدي الأسعار السلبية إلى نزوح مدمر من قناة التمويل الحيوية هذه للشركات عبر الاقتصاد الأمريكي.

حذرت TIAA-CREF ، أحد أكبر مزودي الخدمات المالية في الولايات المتحدة ، هذا الشهر من أن “العوائد يمكن أن تصبح سلبية” على صناديقها في سوق المال.

وقررت الإعفاء من الرسوم على الأموال النقدية حتى نهاية العام للمساعدة على تجنب العوائد السلبية للمستثمرين. لكن الشركة حذرت أيضًا من أن أي رسوم متنازل عنها ستكون “عرضة للتعافي المحتمل” في عام 2021 إذا تحولت عائدات أموالها النقدية بشكل إيجابي.

قال دانيال وينر ، وهو مخطط مالي أمريكي ، إن الكشف عن TIAA لآلية استرداد الرسوم كان “صادمًا” وحذر مديري الأصول الآخرين أيضًا من أنهم يمتلكون حقوقًا تعاقدية مماثلة لم يكن محل تقدير كبير من قبل المستثمرين الأفراد.

أصبحت هذه المهمة أكثر صعوبة حيث أن 360 صندوقًا ماليًا أمريكيًا بأصول تبلغ 923 مليار دولار لم تسفر عن أي نقطة أساس أو نقطة واحدة ، أو 0.01 في المائة ، بحلول منتصف مايو ، وفقًا لمزود البيانات كرين.

وتشير التقديرات إلى أن المعدلات الصفرية سوف تنتشر إلى حوالي 40 % من أصول الصناديق النقدية الأمريكية، وحصل مديرو الأصول تاريخياً على هوامش ضئيلة على صناديق النقد.

لذا فإن الجمع بين الإعفاءات من الرسوم والأسعار السلبية يمثل تهديدًا سامًا لربحية القطاع الذي يمثل حوالي 14 في المائة من إجمالي أصول صناعة صناديق الاستثمار المشتركة الأمريكية.

في جميع أنحاء الولايات المتحدة ، أدى الاضطراب الناجم عن الوباء إلى قيام الشركات بتخزين أكبر قدر ممكن من النقد. زادت أصول صندوق النقد الأمريكي من 3.6 تريليون دولار في بداية العام إلى 4.8 تريليون دولار.

يشير بيتر كرين ، مؤسس شركة Crane للاستشارات ، إلى أن عدم اليقين بشأن تقدم الوباء قد أدى إلى تحول جذري في الطلب على النقد بين الأفراد والشركات والمؤسسات.

وتابع: هذا التحول في الطلب على النقد يقنع السيد كرين، بأن أسعار الفائدة السلبية لن تؤدي إلى تدفقات خارجية كبيرة من صناديق سوق المال.

حاول المديرون الأمريكيون أيضًا استخلاص الدروس من تجربة أوروبا حيث انخفضت أسعار الفائدة إلى ما دون الصفر في عام 2015 وانتقلوا منذ ذلك الحين إلى عمق المنطقة السلبية.

يقول أليستير سيويل ، كبير المديرين في وكالة فيتش ، إن المستثمرين قاموا بسحب الأموال من الصناديق النقدية باليورو قبل وبعد ظهور العوائد السلبية.

“بعد ذلك ، بعد بضعة أشهر ، بدأت هذه الصناديق في رؤية التدفقات مرة أخرى”، يقول سيويل: عاد المستثمرون في نهاية المطاف على الرغم من العائدات السلبية بعد العثور على إمدادات غير كافية من البدائل المناسبة، ومع ذلك ، فقد أثبتت صناديق المال الأمريكية بالفعل ضعفها المقلق في عمليات الاسترداد الجماعية.

وسحب المستثمرون أكثر من 300 مليار دولار من القطاع في عام 2008 بعد أن “كسر صندوق الاحتياطي الأساسي” المسؤولية عقب انفجار أزمة بنك ليمان براذرز. واضطر الاحتياطي الفيدرالي إلى التدخل بإجراءات دعم الطوارئ لوقف النزيف وتنفيذ تغييرات القواعد في عام 2016 لمنع تكرار هذه المشاكل.

لكن الصعوبات الشديدة اندلعت مرة أخرى في مارس الماضى، عندما سحب المستثمرون 160 مليار دولار من صناديق سوق المال الرئيسية التي تستثمر في الأوراق المالية قصيرة الأجل بما في ذلك الأوراق التجارية وشهادات الودائع حيث أدى تفشي الفيروس التاجي، أدى  إلى زيادة الطلب على النقد.

وأجبرت أوامر الاسترداد الكبيرة من صناديق الأموال الرئيسية BNY Mellon و Goldman Sachs على استخدام مرفق إقراض طارئ جديد أنشأه الاحتياطي الفيدرالي لمبادلة الأوراق التجارية المحفوظة .

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *