الأربعاء 24 ذو القعدة 1441ﻫ 15-يوليو-2020م

رقم قياسي للصناديق المتداولة المدعومة بالذهب

صناديق - وكالات

تتجه صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب إلى تحقيق رقم قياسي في عام شهد بعض الصناديق تتبع مؤسس عقود النفط الآجلة.

وضخ المستثمرون كميات غير مسبوقة من النقد في صناديق الذهب المتداولة في البورصة ، حيث بلغ إجمالي التدفقات الواردة 16.8 مليار دولار في أقل من خمسة أشهر ، وتم تعيينه إلى عام قياسي ، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرج.

واستحوذت أسهم STDR الذهبية ، التي تبلغ قيمتها 62 مليار دولار ، وهي مؤشر GLD ، على ما يقرب من 12 مليار دولار في عام 2020 ، لتحتل المرتبة الثالثة في تدفقات ETF العالمية وراء صندوقين يركزان على الأسهم.

وتجذب أموال الذهب ارتفاعًا في الفائدة جزئياً لأنها مدعومة بأشرطة فعلية من المعدن النفيس ، مما يجعلها أكثر قدرة على تتبع السعر الأساسي للأصول الأساسية عندما تتجه الأسواق نحو التسكع.

ياتي ذلك في الوقت الذي اضطر فيه صندوق النفط الأمريكي المدعوم بالعقود الآجلة ، أو USO ، إلى اتخاذ سلسلة من الخطوات غير العادية للبقاء في السوق وسط انخفاض في عقود النفط الخام.

وأوقفت WisdomTree عرض النفط العكسي القائم على المقايضات في أبريل ، في حين قامت Proshares Capital Markets بتصفية اثنين من صناديق ETFs الخام المدعومة في الشهر السابق.

وقال إيريك بالتشوناس ، محلل مؤسسة التدريب الأوروبية في بلومبرج إنتليجنس: “سأضع خطًا كبيرًا بين صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة ماديًا والسلع التي تستخدم العقود الآجلة ويجب أن تدحرجها”. “في أسوأ الحالات ، يسلمون الذهب إلى باب منزلك. هذا وضع مختلف عن برميل النفط “.

وشهد GLD في State Street أفضل شهر من التدفقات الوافدة في أبريل منذ عام 2009
بالنسبة لجورج ميلينج ستانلي ، كبير محللي الذهب في أعمال SPDR ETFs التابعة لـ State Street Global Advisors ، فإن جزءًا من شعبية GLD ينبع من ثقة المستثمرين في المنتج ، مع العلم أن الذهب الحقيقي يدعم ممتلكاتهم. ساعد Milling-Stanley في إنشاء الصندوق مرة أخرى في عام 2004 أثناء العمل في مجلس الذهب العالمي.

وقال “اكتشفنا في وقت مبكر أن الطريقة الوحيدة لضمان عدم وجود خطأ في التتبع هو امتلاك الأساسي فقط”. “إذا كان لديك أموال نقدية هناك ، فسوف تتباعد عن مسار السعر الأساسي. لذا قررنا أنه لن يكون لدينا نقود ، ولا مشتقات ، نقية وبسيطة بنسبة 100٪ مدعومة بالذهب. ”

ويتم تخزين ذهب ستيت ستريت في قبو في لندن معتمد من قبل جمعية سوق لندن للسبائك وثلاث ناقلات أمنية مسجلة. قال Milling-Stanley إن المخزون البالغ 63 مليار دولار يأخذ ركن واحد فقط من قبو في نظام يخزن السبائك نيابة عن البنوك المركزية وصناديق الثروة السيادية ومؤسسات أخرى.

وعلى النقيض من ذلك إلى USO ، التي تم الكشف عنها بأنها بعيدة عن الرهان المباشر على اتجاه أسعار النفط. بعد سنوات من تتبع عقد النفط في الشهر الأول ، قام الصندوق مرارًا وتكرارًا بامتلاك ممتلكاته إلى العقود الآجلة طويلة الأجل وحذر من أنه قد يشهد “انحرافات تتبع كبيرة” إلى معياره. وقالت الجهة المصدرة لها إنه من غير الواضح ما إذا كانت USO ستتمكن من العودة إلى تتبع عقد الشهر الأول.

وأثارت الحلقة تساؤلات حول مدى سيطرة سوق النفط الآجلة في الولايات المتحدة وقدرتها على التأثير على الأسعار. في مراحل مختلفة ، عقد الصندوق حوالي خمس إلى ربع عقود مايو ويونيو. قالت USO يوم الخميس إنها غير قادرة حاليًا على شراء المزيد من العقود الآجلة للنفط بعد تدخل من الهيئات التنظيمية في ثلاث دول.

قال Kanish Chugh ، “مع ETFs الاصطناعية ، هناك المزيد من الاختلاف في التعقب بين ما هو أساسي وما هو سعر وحدة ETF ، لذلك ربما يحتاج المستثمرون إلى بذل المزيد من العناية الواجبة وفهم المخاطر التي تنطوي عليها”. الرئيس المشارك للمبيعات في ETF Securities.

ورفض جون لوف ، الرئيس التنفيذي لصناديق السلع بالولايات المتحدة ، التي تدير صندوق النقد الدولي والسلع الأخرى المتداولة ETFs ، التعليق.

وفي الوقت نفسه ، فإن معظم صناديق ETFs الذهبية مدعومة بالمعدن نفسه ، بدلاً من العقود الآجلة ، مما يعني أن فرصة حدوث انهيار مماثل لـ USO ضئيلة ، كما قال تشو. يجب أن يصبح سعر الذهب الفعلي سلبيًا.

على الرغم من وجود صناديق ETFs الآجلة للذهب ، إلا أنها أقل شهرة من نظرائها المدعومين ماديًا. على سبيل المثال ، يمتلك صندوق Invesco DB Gold Fund أصولًا بقيمة 154 مليون دولار.

قالت سيلفيا جابلونسكي ، العضو المنتدب: “إن ميزة مؤسسة التدريب الأوروبية القائمة على العقود الآجلة ، إذا كانت تعمل بشكل جيد ، هي أنه لا توجد تكاليف لحمل السلعة وتخزينها ، ولكن مرة أخرى الخطر الأكبر هو أن على مؤسسة التدريب الأوروبية استبدال العقود الآجلة قبل انتهاء صلاحيتها”. أسواق رأس المال في أسهم Direxion.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *