الأحد 11 ربيع الأول 1443ﻫ 17-أكتوبر-2021م
ADVERTISEMENT

سحب 462 مليون دولار من صندوق بيوتك بـ«ستيت ستريت»

صناديق - وكالات

قبل الارتفاع الكبير في أسهم التكنولوجيا الحيوية ، عانت مؤسسة التدريب الأوروبية التي بلغت قيمتها 4.1 مليار دولار من أكبر هجرة جماعية لها في عام 2020، إذ سحب التجار أكثر من 462 مليون دولار من صندوق SPDR S&P Biotech المتداول في بورصة ستيت ستريت ، مؤشر XBI ، أكبر تدفق منذ ديسمبر ، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرج.

وبعد يوم واحد ، ارتفعت مؤسسة التدريب الأوروبية بعد أن قالت شركة Gilead Sciences Inc. – إحدى أكبر ممتلكاتها إن النتائج المبكرة لدراسة أجرتها الحكومة الأمريكية أظهرت أن عقارها التجريبي لعلاج فيروس كوفيد-19 ساعد المرضى على التعافي بشكل أسرع من الرعاية القياسية.

وقال جون ستولتزفوس ، كبير استراتيجيي الاستثمار في شركة أوبنهايمر وشركاه: “في حين أن هذا ليس علاجًا للجميع ، إلا أنه تقدم. هذا ما كان يبحث عنه السوق ويتوقعه في هذه المسيرات”.

شهد XBI في State Street أكبر تدفقات خارجية منذ ديسمبر، وهناك صندوق آخر يتتبع الصناعة ، وهو iShares Nasdaq Biotechnology ETF ، أو IBB من BlackRock ، كان له أيضًا تدفقات خارجية قبل أن يقفز بنسبة 2.1 ٪ في اليوم التالي.

ومدد الصندوق الذي تبلغ قيمته 7.9 مليار دولار – والذي تعد شركة جلعاد أكبر حيازته – ارتفاعًا من أدنى مستوى في 16 مارس إلى 33٪ ، مقارنة مع تقدم بنسبة 23٪ لمؤشر S&P 500.

ومع ذلك ، فإن الارتفاع الكبير في أسهم التكنولوجيا الحيوية يؤدي إلى علامات تحذيرية على أن القطاع مبالغ فيه. في حين أن هناك عائدًا محتملاً عندما ينجح دواء جديد ، فإن تطوير عقاقير جديدة ليس سهلاً حيث يوجد خطر الفشل.

قال Stoltzfus إن المسيرة “يمكن أن تقودنا إلى نقطة المبالغة في التقييم بسرعة كبيرة”. “نقترح على المستثمرين التفكير في الحد من حماسهم للذهاب إلى هذا.”

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *