السبت 25 ذو الحجة 1441ﻫ 15-أغسطس-2020م

صندوق الاستثمارات العامة يرفع استثماراته في 24 شركة أمريكية إلى 9.8 مليار دولار

صناديق – خاص

أظهر رصد خاص أعدته «صناديق»، أن إجمالي قيمة استثمارات صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي للمملكة العربية السعودية) في الأسواق الأمريكية حتى نهاية شهر مارس الماضي بلغت 9.777 مليار دولار.

وكشف الرصد الذي يأتي استناداً إلى بيانات هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، أن قطاع التكنولوجيا جاء في صدارة القطاعات التي يمتلك فيها صندوق الاستثمارات العامة حصصاً بقيمة إجمالية 3.279 مليار دولار.

وتركزت استثمارات الصندوق الذي يدير أصولا بأكثر من 300 مليار دولار حول العالم، في قطاع التكنولوجيا الأمريكي عبر شركات «أوبر تكنولوجيز» بقيمة 2.033 مليار دولار، ثم «فيسبوك» بقيمة 521.9 مليون دولار، و«سيسكو» بقيمة 490.9 مليون دولار،و«اوتوماتيك داتا بروسيسنج» بقيمة 78.5 مليون دولار، ثم «آي بي إم» و«برودكوم» بقيمة 77.7 و76.6 مليون دولار على التوالي، وفق الرصد.

وبين الرصد أن قطاع النفط والغاز جاء في المرتبة الثانية كأكبر القطاعات المستثمر بها من جانب صندوق الاستثمارات العامة السعودي، في الأسواق الأمريكية بقيمة إجمالية 2.22 مليار دولار، موزعة على «بي.بي» النفطية بـ 827.8 مليون دولار، و«رويال داتش شل» بـ 483.6 مليون دولار و«سنكور للطاقة» بـ 481.1 مليون دولار، و«سي إن آر إل» بـ408.1 مليون دولار، و«توتال» بـ 222.3 مليون دولار.

وأظهر رصد «صناديق»، أن قطاع البنوك جاء في المرتبة الثالثة بقيمة 1.01 مليار دولار، موزعة على «سيتي جروب» و«بنك أوف أمريكا» بـ 522 و487.6 مليون دولار على التوالي.

وجاء قطاع الاعلام والترفية في المرتبة الرابعة بقيمة 912 مليون دولار، موزعة على شركتين وهما «والت ديزني» بـ 495.8 مليون دولار و«لايف نايشن» بـ416.1 مليون دولار.

فيما جاء قطاع صناعة الطيران في المرتبة الخامسة بقيمة 713.7 مليون دولار في شركة واحدة وهي شركة «بوينج» العملاقة لصناعة الطائرات.

وبلغت استثمارات صندوق الاستثمارات العامة في قطاع السياحة الذي جاء في المرتبة السادسة بقيمة 591.9 مليون دولار موزعة على شركتي «ماريوت» بـ 513.9 مليون دولار و«بوكينج» بـ 78 مليون دولار.

فيما بلغت استثمارات الصندوق السيادي للمملكة في قطاع النقل البحري الذي جاء في المرتبة السابعة بقيمة 456.9 مليون دولار في شركة واحدة وهي «كارنيفال».

وبحسب الرصد، يستثمر الصندوق في قطاع النقل والسكك الحديدية في شركة «يو إن بي» بقيمة 78.8 مليون دولار، وفي قطاع الأدوية من خلال شركة «فايزر» بقيمة 78.5 مليون دولار.، وفي القطاع المتعدد عبر شركة «باركشر هاثاواي» بقيمة 78.4 مليون دولار.

وأظهر الرصد أن استثمارات صندوق الاستثمارات العامة في قطاع نظم الاتصالات بلغت 77.6 مليون دولار في شركة «كوالكوم»، وفي قطاع الأغذية والمشروبات بقيمة 77.6 مليون دولار من خلال شركة «ستاربكس».

وأظهر إفصاح لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية أن صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي للمملكة العربية السعودية) اشترى حصص أقلية في شركات أمريكية كبرى منها «بوينج» و«فيسبوك» و«سيتي جروب» مستغلا ضعف السوق في أعقاب تفشي فيروس كورونا المستجد.

ويبين الإفصاح الذي نشر الجمعة، أن الصندوق اشترى حصة تبلغ قيمتها 713.7 مليون دولار في «بوينج» وحصة تقدر بنحو 522 مليون دولار في «سيتي جروب» وأخرى بقيمة 522 مليون دولار أيضا في «فيسبوك» وحصة قيمتها 495.8 في «ديزني» وبقيمة 487.6 في «بنك أوف أمريكا».

كما أظهر الإفصاح أن الصندوق السيادي السعودي لديه حصة قيمتها 514 مليون دولار تقريبا في «ماريوت» وحصة صغيرة في «باركشر هاثاواي».

كما أوضح أن الصندوق لديه حصة بنحو 827.7 مليون دولار في شركة «بي.بي» النفطية التي لديها إيصالات إيداع أمريكية مدرجة في الولايات المتحدة. ولم يتسن الوصول بأحد المسؤولين في صندوق الثروة السيادي للتعليق.

وفي الشهر الماضي، قال مدير الصندوق ياسر الرميان إن صندوق الاستثمارات العامة يتفقد فرصا للاستثمار في مجالات مثل الطيران والنفط والغاز والترفيه مشيرا إلى أن فرصا استثمارية عديدة ستنشأ فور انقضاء أزمة فيروس كورونا.

كان صندوق الاستثمارات العامة قد كشف في أبريل عن حصة تبلغ 8.2% في «كارنيفال كورب» التي تضررت بقوة من فيروس كورونا، مما رفع أسهم هذه الشركة المشغلة للسفن السياحية بنحو 30%.

وصرح مصدر مطلع لرويترز في التاسع من أبريل بأن الصندوق السعودي اشترى حصصا في «رويال داتش شل» و«توتال» و«إيني» و«إكوينور» هذا العام.

وأظهر الإفصاح المعلن أمس الجمعة أن لديه حصة بقيمة 483.6 مليون دولار في «شل» وحيازة بقيمة 222.3 مليون دولار في «توتال» وحصة قيمتها 481 مليونا في «سنكور إنرجي».

وأوضح إفصاح سابق في النرويج أن صندوق الاستثمارات العامة لديه حصة بنسبة 0.3% في شركة «إكوينور» للنفط والغاز.

ويملك الصندوق بالفعل حصة بقيمة ملياري دولار في «أوبر تكنولوجيز» وشركة «لوسيد موتورز» للعربات الكهربائية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *