الأحد 11 ربيع الأول 1443ﻫ 17-أكتوبر-2021م
ADVERTISEMENT

صندوق Impact Seed أول صندوق سعودي ينضم لشبكة Draper Venture Network

صناديق - الرياض

اختير Impact Seed، صندوق رأس المال الجريء المتخصص بالاستثمار في الشركات التقنية الناشئة بإدارة Impact46 للانضمام لشبكة Draper Venture Network ضمن برنامج DVN Beta، ليصبح Impact46 أول صندوق سعودي ينضم إلى الشبكة العالمية.

كانت Impact46 قد أطلقت صندوق Impact Seed في منتصف عام 2019، بقيادة فريق شهد ثورة ريادة الأعمال في المملكة منذ بداياتها وكان جزءاً من بناء المنظومة. وذلك بخبرات تمتد من استثمار أعضاء الفريق سواء بشكل فردي أو مؤسسي في شركات تقنية مختلفة، إلى عملهم مع جهات داعمة لريادة الأعمال كمرشدين وموجهين في مسرعات وحاضنات أعمال محلية، وحتى خوضهم لرحلة رائد الأعمال وبناء شركاتهم الخاصة فيهم.

وكعضو في الشبكة، يتاح لكل من الصندوق والشركات المستثمر فيها من خلاله الوصول لأسواق جديدة واكتساب مدخل فريد لصناديق استثمار وخبرات في مختلف الدول وفتح باب لبناء علاقات مع شركات عالمية في مختلف القطاعات.

وأعرب عبد العزيز العمران، المدير التنفيذي لـ Impact46، عن سعادته بالخطوة بالقول: “انضمامنا إلى DVN هي خطوة داعمة لاستراتيجية الاستثمار في الصندوق. نحن نؤمن بأن التغيير الذي تشهده المملكة العربية السعودية سيخلق فرص في السوق ويسهم في بناء جيل جديد من رواد الأعمال المحليين، والشراكة مع شبكة درايبر هي داعم لهذه الرؤية. نطمح من خلال هذه الشراكة بتمكين شركاتنا الناشئة وتسهيل وصولهم إلى أفضل الممارسات العالمية، وبناء علاقات لفرص تمويل مستقبلية أو حتى خيارات محتملة للتخارج.”

وأشار تيم درابر، مؤسس شبكة Draper Venture Network: “يسعدنا أن نرحب بـ Impact Seed في برنامج DVN Beta. فريق رائع يقف خلف الصندوق و إنجازاتهم ما هي إلا شهادة على مستوى نشاط مجال ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية وفي منطقة الشرق الأوسط بشكل عام.”

فيما أضاف غابي تيرنر، المدير التنفيذي لـ DVN: “نثق بأن Impact Seed سيشكلون إضافة كبيرة لشبكتنا. تعرّفنا على الفريق من خلال مشاركتهم في Draper University، ورؤية مساهماتهم وما حققوا حتى الآن في بناء منظومة ريادة الأعمال في المملكة كان مصدراً للإعجاب. لذا نؤمن بأن ما تقدمه هذه الشراكة من تسهيل للوصول بأسواق عالمية سيضاعف جهود الفريق في صندوق Impact Seed لتحقيق انجازات أكبر في المستقبل.”

يسعى صندوق Impact Seed إلى لعب دور المحفز من خلال دعم الشركات الناشئة التقنية في المراحل الأولية والمساهمة في إعدادها لمراحل النمو والتوسع. ويستثمر الصندوق في الشركات التقنية الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مختلف القطاعات (sector agnostic)، مع تركيز أعلى على السوق السعودي وقطاعات التكنولوجيا المالية (Fintech) والأسواق الإلكترونية (MarketPlace) وتطبيقات الطلبات (On-demand services). وقد استثمر صندوق Impact Seed في 5 شركات حتى الآن منذ تأسيس الصندوق وعلى مدار الست أشهر الماضية؛ تشمل الشركات التي أعلن الاستثمار فيها: ذا شفز، سبيرو، ومنصة رقمية.

تُعد شبكة DVN التي أسسها تيم درابر “Tim Draper”، بمثابة رابطة بين صناديق رأس المال الجريء مستقلة من مختلف أنحاء العالم. تجمع هذه الشبكة بين مستثمرين ذوي خبرة ورواد أعمال مبتكرين من مختلف القطاعات والقارات لتبادل الخبرات والفرص وخلق قيمة أكبر لقطاع ريادة الأعمال من خلال هذا التعاون. تتكون الشبكة حالياً من 24 صندوقاً لرأس المال الجريء من أكثر من 60 مدينة حول العالم وأكثر من 900 شركة مستثمر بها، و تمثل قيمة الأصول تحت الإدارة بشكل جماعي ما يقارب 2 مليار دولار. أما برنامج DVN Beta بشكل أخص، فهو يركز على دعم صناديق رأس المال الجريء الواعدة، ويعمل بمثابة تحالف عالمي لشركات رأس المال الجريء المستقلة وخلق فرص للتعاون في ما بينهم للبحث في الفرص الاستثمارية في مختلف الأسواق والقطاعات و تكوين علاقات مع شبكة من المستثمرين ورواد الأعمال.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *