الجمعة 10 صفر 1443ﻫ 17-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

عقبات جديدة أمام «تانجين» لقيادة صندوق الثروة الأكبر في العالم

صناديق - وكالات

وجهت الوكالة المشرفة على صندوق الثروة السيادي النرويجي البالغ تريليون دولار، نقدًا لاذعا لعملية التوظيف لرئيسها التنفيذي المقبل، وفقا لـ “بلومبرج”.  

أصبح نيكولاي تانجين، مدير صندوق التحوط ومقره لندن والذي تم اختياره لبدء تشغيل أكبر صندوق ثروة في العالم، مركز جدل كبير يحيط بالعملاق الاستثماري، بسبب ثروته الشخصية وأستخدام شركته للملاذات الضريبية.

وقال مجلس الإشراف في البنك المركزي النرويجي “بنك نورجيس”، إن أختيار تانجين أثار تساؤلات جدية حول تضارب المصالح وطالب بأن يقدم البنك المركزي الذي يدير الصندوق ويدير عملية التوظيف إجابات.

وأضاف مجلس الإشراف في رسالة إلى المجلس التنفيذي لبنك نورجيس: “من المؤسف أن هذا لم يتم توضيحه قبل التعيين“.

ووصف المجلس ، الذي عينه البرلمان النرويجي ، أنه “مؤسف للغاية” أن تانجين ونورجيس بنك خلقا انطباعًا بأنه سيقطع جميع العلاقات مع شركته الاستثمارية الخاصة ، AKO Capital LLP ، عندما سيبقي في الواقع سيطرته حصة.

وقال المجلس، إنه يجب على بنك نورجيس الآن وضع بند يحمي من تضارب المصالح وإجبار تانجين على الشفافية الكاملة بشأن الأصول التي يمتلكها.

كما انتقد فشل البنك في توضيح أستخدام AKO للملاذات الضريبية، ومدى توافق استخدام هذه الملاذات مع الشفافية المطلوبة حول استثمارات تانجين.

واستمر المجلس في التساؤل عن قرار بنك نورجيس بترك اسم تانجن خارج القائمة الرسمية للمرشحين ، وقال إن البنك لم يتبع إرشاداته الخاصة بشأن الشفافية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *