الأحد 12 صفر 1443ﻫ 19-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

«مشاركة ريت» يبدأ إجراءات الاستحواذ على عقار في الإمارات بقيمة 46 مليون درهم

صناديق - الرياض

أعلنت شركة مشاركة المالية، مدير صندوق «مشاركة ريت» اليوم الأحد، عن بدء إجراءات استحواذ الصندوق على عقار جديد يقع في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة وذلك بقيمة إجمالية 46 مليون درهم.

وقالت الشركة في بيان لها نشر على «تداول»، إن إنها حصلت على نتائج التقييم العقاري من اثنين من المثمنين العقاريين، ويعد العقار المستهدف أحد أكبر مستودعات التخزين الذاتي في منطقة الشرق الأوسط، وهو عبارة عن مبنى مكون من ثلاث أدوار ومجهز بالكامل لنشاط التخزين الذاتي وبمواصفات عالمية.

ويقع العقار المستهدف في منطقة جبل علي الأولى في دبي، ويتميز بموقعه الاستراتيجي المطل على شارع الشيخ زايد، إلى جانب جودة المستخدم للعقار “المستأجر”، حيث سيتم إعادة تأجير العقار على نفس البائع المستخدم (شركة الصندوق لخدمات التخزين الذاتي المحدودة) والمعروفة بالاسم التجاري «ذا بوكس سيلف ستورج».

وأضافت الشركة، أن عقد الإيجار يمتد لمدة 25 سنة ملزمة بموجب شيكات مصرفية مدفوعة مقدمًا والمدة قابلة للتمديد لخمس سنوات إضافية، وتبدأ القيمة الإيجارية السنوية بـ 4 ملايين درهم مع زيادة في القيمة الإيجارية كل خمس سنوات بنسبة 10%.

ومن المتوقع أن يتم استكمال الإجراءات الإدارية والقانونية لانتقال ملكية العقار لدى الجهات النظامية في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال 90 يوماً من تاريخ هذا الإعلان.

وبحسب البيان، سيتم تمويل هذه الصفقة من خلال التسهيلات البنكية المتاحة للصندوق والمتوافقة مع معايير الهيئة الشرعية.

ويود مدير الصندوق التوضيح بأن الأثر المالي بعد إتمام الاستحواذ سيكون إيجابيًا من خلال زيادة أرباح الصندوق وتقليل مخاطر تدني معدلات صافي الأرباح أو انخفاض إيرادات الصندوق مستقبلًا، كما أن امتداد عقد الإيجار لفترة طويلة وإلزاميته سيكون له الأثر في تحقيق وفورات نقدية للصندوق.

و«مشاركة ريت» هو صندوق استثمار عقاري متداول مقفل تم إنشاؤه في المملكة العربية السعودية بموجب لائحة صناديق الاستثمار العقاري والتعليمات الخاصة بصناديق الاستثمار العقارية المتداولة.

والهدف الاستثماري الرئيسي للصندوق هو توفير دخل دوري سنوي لمالكي الوحدات وذلك من خلال الاستثمار في أصول عقارية مطورة تطويراً إنشائياً قابلة لتحقيق دخل تأجيري ودوري ومتواجدة بشكل رئيسي في المملكة حيث يتوجب على مدير الصندوق أن يقوم بتوزيع نقدي مرة واحدة سنوياً بحد أدنى وذلك خلال الربع الأول من كل عام وبنسبة لا تقل عن 90% من صافي أرباح الصندوق.

كما تتنوع أصول الصندوق، الذي تأسس في الأول من أغسطس 2017، في قطاعات عقارية مختلفة مثل: السكنية، الصناعية والضيافة.
يشار إلى أن المحفظة العقارية للصندوق تتوزع بنسبة 83% في المنطقة الشرقية و17% في الرياض.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *