الجمعة 17 صفر 1443ﻫ 24-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

«مشاركة ريت» يتسلم طلبات من مستأجرين نسبتها أقل من 20% من الإيرادات

صناديق - الرياض

أعلنت شركة مشاركة المالية، مدير صندوق «مشاركة ريت»، عن تسلمها مؤخرا طلبات من بعض المستأجرين بخصوص تعليق أو تخفيض الإيجار لعقارات تشكل نسبتها أقل من 20% من إيرادات الصندوق.

وقالت الشركة في بيان لها اليوم الخميس نشر على «تداول»، إن هذا لا يعني بأن الإيرادات ستتأثر بهذه النسبة، مبينة أنه تم رفض عدد من الطلبات.

وأضافت أنه سيتم دارسة الطلبات الأخرى والنظر في الخيارات المتاحة والمناسبة من جميع الجوانب والبت بها بما يتوافق مع الأنظمة واللوائح والقوانين في المملكة والتي من شأنها حماية مصلحة مالكي الوحدات في الصندوق.

وأكدت «مشاركة المالية» في بيانها على أن النسبة الأكبر من عقارات الصندوق لم يطلها التأثير السلبي بشكل جوهري كما طال بعض القطاعات التجارية وقطاع التجزئة من الإجراءات الحكومية المتخذة بشأن الحد من انتشار فيروس كورونا، حيث أنها مؤجرة بعقود طويلة وملزمة.

وأشارت إلى أنه في حال طالت مدة الإجراءات الاحترازية إلى ما بعد النصف الأول من العام الحالي فقد يزيد التأثير على إيرادات الصندوق.

وبينت أنه كان للمراكز التجارية التابعة للصندوق دوراً مهماً في المساهمة في تخفيف الأعباء على سكان المدن (الرياض، الدمام، الجبيل، الخرج) من خلال توفير مواد غذائية عبر الهايبر ماركت المفتوحة والمطاعم التي مازالت تعمل عن طريق التوصيل.

وأوضحت أنه نظراً لأن الأزمة الحالية لا زالت مستمرة، فإنه من الصعب التنبؤ بانتهائها أو تحديد تأثيرها السلبي على الصندوق.

وأكدت «مشاركة المالية» على أنها تقوم بواجبها لمراعاة مصالح المستثمرين والاستمرار في متابعة تطورات السوق واتخاذ التدابير اللازمة والإعلان عن أي تطور جوهري في حينه لضمان استمرار نجاح الصندوق ومصلحة المستأجرين.

و«مشاركة ريت» هو صندوق استثمار عقاري متداول مقفل تم إنشاؤه في المملكة العربية السعودية بموجب لائحة صناديق الاستثمار العقاري والتعليمات الخاصة بصناديق الاستثمار العقارية المتداولة.

والهدف الاستثماري الرئيسي للصندوق هو توفير دخل دوري سنوي لمالكي الوحدات وذلك من خلال الاستثمار في أصول عقارية مطورة تطويراً إنشائياً قابلة لتحقيق دخل تأجيري ودوري ومتواجدة بشكل رئيسي في المملكة حيث يتوجب على مدير الصندوق أن يقوم بتوزيع نقدي مرة واحدة سنوياً بحد أدنى وذلك خلال الربع الأول من كل عام وبنسبة لا تقل عن 90% من صافي أرباح الصندوق.

كما تتنوع أصول الصندوق، الذي تأسس في الأول من أغسطس 2017، في قطاعات عقارية مختلفة مثل: السكنية، الصناعية والضيافة.

يشار إلى أن المحفظة العقارية للصندوق تتوزع بنسبة 83% في المنطقة الشرقية و17% في الرياض.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *