السبت 3 ذو الحجة 1443ﻫ 2-يوليو-2022م
ADVERTISEMENT

نظرة تحليلة على صناديق العقار المتداولة السعودية REIT

محمد السويّد

قطاع الصناديق العقارية المتداول في السعودية مازال في بدايته فالعديد من الصناديق لم يتجاوز عمرها السنتين في السوق ولكن طريقة تقييمها والتعامل معها يختلف قليلا عن أسهم الشركات المتداولة في سوق تداول.

المستثمر في هذه الصناديق لا يهتم فقط بنمو ارباح الصندق بل يهتم بشكل أساسي بالتوزيعات الدورية للصندوق وقدرته على توفير هذه التوزيعات بشمل مستدام وزيادتها بشكل مستمر ، لهذا يمكن ان يكون الصندوق خاسرا في إحدى السنوات ولكنه ملتزم بالتوزيعات الدورية للمستثمرين ونظرا لتوفر تدفقات نقدية من عمليات الصندوق (Funds from Operations)

أبرز صناديق القطاع من ناحية الأداء

خلال سنة 2019م حقق صندوق تعليم ريت أفضل اداء من ناحية ربح السهم (الوحدة) في حين حقق صندوق بنيان ريت أفضل التوزيعت خلال نفس السنة مقارنة ببقية القطاع. أما أسوء الصناديق اداء من ناحية ربح السهم فكان الخبير ريت مع أنه قدم توزيعات تصل إلى 43 هللة للسهم خلال نفس السنة. أما اقل الصناديق توزيعات فكان سويكورب وابل ريت.

ربح وتوزيع السهم (وحدة) لصناديق العقار المتداولة خلال سنة 2019م

أما عند مقارنة قدرة الصناديق على تحقيق ربح سهم مستدام خلال السنوات الماضية آخذين في الاعتبار مخاطر التذبذب، اتضح أن صندوق مشاعر ريت على قائمة القطاع من ناحية معدل ربح السهم المعدل بالمخاطر، يليها في ذلك الأهلي ريت (1) ، وحل في ذيل القائمة صندوق بنيان ريت. (اغلب الصناديق لها بيانات أقل من 3 سنوات)

معدل ربح السهم (وحدة) المعدل بالمخاطر لصناديق العقار المتداولة منذ تأسيسها

أيضا عند مقارنة قدرة الصناديق على تحقيق توزيعات مستدامة خلال السنوات الماضية آخذين في الاعتبار مخاطر التذبذب، اتضح أن ملكية ريت على قائمة القطاع من ناحية معدل توزيع السهم المعدل بالمخاطر، يليها في ذلك دراية ريت، وحل في ذيل القائمة صندوق الراجحي ريت. (اغلب الصناديق لها بيانات أقل من 3 سنوات)

معدل توزيع السهم (وحدة) المعدل بالمخاطر لصناديق العقار المتداولة منذ نشأتها

وبالنسبة لقدرة ادارة الصندوق على تحقيق ارباحا جيدة مقارنة بالمخاطر خلال السنوات الستة السابقة فقد حقق صندوق المشاعر ريت أعلى قيمة لمعدل العائد على صافي الموجودات المعدل بالمخاطر مقارنة ببقية صناديق القطاع، يليه في ذلك الأهل ريت (1). في الجانب الآخر، حقق صندوق سويكورب وابل ريت أدنى قيمة لمعدل العائد على صافي الموجودات المعدل بالمخاطر. (اغلب الصناديق لها بيانات أقل من 3 سنوات)

معدل العائد على صافي الموجودات المعدل بالمخاطر لصناديق العقار المتداولة منذ نشأتها

لمحة عامة عن صناديق العقار المتداولة في القطاع

مؤشرات العائد على صافي الموجودات العائد لحملة الوحدات لصناديق القطاع في تحسن معقول بشكل عام في اتجاهاتها منذ نشأتها أو منذ 2016م. يتركز نطاق تبذبذب معدلات العائد 2% و 8% تقريبا لأغلب الصناديق، ما عدا الجزيرة ريت خلال سنة 2019م.

العائد على صافي الموجودات العائد لحملة الوحدات لصناديق العقار المتداولة منذ 2016م

وعند مقارنة التطور التاريخي لربح السهم لصناديق القطاع منذ 2016م، يتضح أن ربح السهم لأغلب الصناديق يتجه تدريجيا للتركز ما بين 20 إلى 60 هللة منذ نشأتها أو منذ 2016م. ما عدا صندوق الخبير ريت الذي بدء في 2019م وحقق خسارة قريبة من 1 ريال للسهم (وحدة).

ربح السهم (وحدة) لصناديق العقار المتداولة منذ نشأتها أو منذ 2016م

وأخيرا، عند مقارنة التطور التاريخي لتوزيعات السهم لصناديق القطاع منذ 2016م ، يتضح أن التوزيعات لأغلب الصناديق تتجه تدريجيا للتركز ما بين 50 إلى 70 هللة بما فيها صندوق الخبير ريت الذي وزع 43 هللة للسهم خلال سنة 2019م

توزيعات السهم (الوحدة) لصناديق العقار المتداولة منذ نشأتها أو منذ 2017م

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.