الخميس 18 رمضان 1445هـ 28-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

«مبادلة للاستثمار» 5 % نموا بالاقتصاد العالمي في 2021

صناديق - وكالات

كشف تقرير اقتصادي أن من المرجح أن يتعافى الاقتصاد العالمي من الركود الناجم عن فيروس كورونا هذا العام بنسبة نمو 5٪ في عام 2021 ، وفقًا ” شركة مبادلة للاستثمار ” صندوق الثروة في أبو ظبي البالغ 220 مليار دولار، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.

وقال مصبح الكعبي ، الرئيس التنفيذي لقسم البترول والبتروكيماويات في شركة مبادلة للاستثمار ، إن النتيجة الأكثر ترجيحًا بعد الأزمة الاقتصادية التي أثارها فيروس كورونا هي انتعاش على شكل حرف U ، مما يعني أنه سيكون هناك بعض الركود قبل أن تتحسن الأمور.

وأضاف الكعبي: إن الصندوق – الذي يمتلك حصصًا في الرعاية الصحية والتكنولوجيا والفضاء والطاقة يمنح هذا السيناريو احتمالًا بنسبة 70٪ ويرى فرصة بنسبة 30٪ لركود اقتصادي أطول.

وأضاف في منتدى افتراضي للطاقة استضافه المجلس الأطلسي ، وهو مركز أبحاث مقره واشنطن أن مع إجبار الوباء المصانع في جميع أنحاء العالم على الإغلاق والناس على البقاء في منازلهم ، انخفض الاقتصاد العالمي وانخفضت أسعار النفط بمقدار النصف تقريبًا منذ بداية العام.

وأشار الكعبي إلى أنه على الرغم من ارتفاعها في الشهر الماضي مع استئناف النشاط في دول مثل الصين ، فمن المرجح أن يصل الطلب على النفط الخام إلى ذروته في غضون 10 سنوات مع تزايد اعتماد الطاقة النظيفة.

وقال الكعبي: “لسنا في حالة إنكار ، نحن نفهم تحول الطاقة”. وإن أسواق الطاقة ستشهد طلباً أقوى على الغاز الطبيعي وأن مبادلة تبطل استثماراتها في هذا الاتجاه.

وأضاف الكعبي إن انخفاض الخام أوقف نمو إنتاج الصخر الزيتي في الولايات المتحدة ، إذ أن العديد من الآبار ليست اقتصادية مع أسعار أقل من 35 دولارًا للبرميل ، لكنها لن تقتل الصناعة.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة ما زالت من المقرر أن تصبح مصدرا رئيسيا للغاز الطبيعي المسال ، ويرجع ذلك جزئيا إلى التوسع الهائل في الرواسب الصخرية في السنوات الأخيرة وعلى الرغم من الصعوبات الحالية في أسواق الطاقة.

وقال الكعبي إن أبوظبي ستبقى مورداً للنفط “مرنًا” مع تصنيف تكاليف الإنتاج من بين أدنى المعدلات في العالم ، وسيستمر خام الإمارة في الوصول إلى الأسواق حتى عندما يتراجع الطلب.

وتعمل شركة مبادلة للطاقة والكيماويات ، مع استثمارات بقيمة 40 مليار دولار من الأمريكتين إلى آسيا ، على إبطاء الإنفاق في بعض المشاريع التي ليست حاسمة. وقال الكعبي إن الاستثمار في تطوير الغاز الماليزي والتوسعات الكيميائية البلجيكية وأمريكا الشمالية تمضي قدما كما هو مخطط لها.

وتبيع وحدة النفط والكيماويات الأصول بعد دمجها مع صندوق استثماري آخر في أبو ظبي. في مارس ، وباعت جزءًا من صانع البلاستيك Borealis AG إلى الشريك النمساوي OMV AG. في العام الماضي .

وباعت الشركة حصة في وحدة التكرير الإسبانية إلى Carlyle Group Inc. وقدرت قيمة الصفقات بنحو 5 مليارات دولار لكل منها. وبدلاً من ذلك ، استثمرت الشركة في حقول الغاز الأقرب إلى الوطن في العامين الماضيين ، بشراء حصص في الودائع في مصر.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *