السبت 11 شوال 1445هـ 20-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

«الثروة النرويجى» ينتظر الكشف عن الرئيس التنفيذي بعد اختباره

صناديق - وكالات

يستعد صندوق الثروة النرويجى للكشف عن عما إذا كان الرجل الذي تم اختياره لإدارة صندوق ثروة بقيمة تريليون دولار قد اجتاز اختبارًا رئيسيًا لإثبات أنه لن يغرق في تضارب المصالح.

ووفقا لتقرير لوكاله بلومبرج تجتمع الهيئة التي طلبت من نيكولاي تانجين ، مدير صندوق التحوط ومقره لندن ، ليصبح الرئيس التنفيذي للصندوق لمناقشة كيفية تجاوزه خط النهاية.

ويحتاج المجلس التنفيذي لبنك نورجيس ، الذي يدير الصندوق ، أن يثبت لهيئته أن تعامل تانجن مع ثروته الشخصية – التي تقدر بنحو 865 مليون دولار – لن يمثل مشكلة. كما تحتاج إلى معالجة استخدام شركته للملاذات الضريبية وكيف يؤثر ذلك على الشفافية حول أصوله.

وطالب مجلس الإشراف في Norges Bank ، وهو الاسم الرسمي للوكالة ، في وقت سابق من هذا الشهر بإثبات تعاقدي على أن الرئيس التنفيذي الجديد يمكنه تلبية معاييره قبل أن يبدأ في سبتمبر. ليس لدى الوكالة الدولية للطاقة سلطة رسمية لحظر الموعد. لكن تم تسميته من قبل البرلمان ، وقد يكون لعبوره تداعيات سياسية.

وكان تانجين محل جدل منذ أن أعلن الصندوق أنه اختار اختيار الرئيس التنفيذي في مارس. جاء اختياره كمفاجأة بعد أن لم يكن اسمه على قائمة المرشحين الرسمية. بعد ذلك ، نشرت صحيفة محلية تابلويد تفاصيل عن حدث فخم استضافه تانغين ، ودعاه إلى العديد من كبار المسؤولين النرويجيين ، بما في ذلك الرئيس التنفيذي المنتهية ولايته لصندوق الثروة ، مما أثار المزيد من الأسئلة حول العملية.

واختار تانجين المدير المقيم في أوسلو جابلر إيه إس للإشراف على حصته في الشركة التي أسسها ، AKO Capital LLC ، بينما يدير صندوق الثروة النرويجي ، حسبما أفادت شركة VG الأربعاء. وقال الرئيس التنفيذي أكسل بيركفيك للصحيفة النرويجية إن جابلر نصح العملاء في الماضي بالاستثمار في صناديق AKO.

وكانت معالجة نورجيس بنك لتجنيد تانجين “محرجة” ، وفقا. لكنها تقول أيضًا إنه من الواضح أنه لا بنك نورجيس ولا تانغين يريدان رمي المنشفة.

وقالت عبر الهاتف “أعتقد أنهم سيكونون قادرين على حلها بطريقة ما”. “يبدو أن تانجين كان متحمسا للغاية لهذا المنصب ، وبنك نورجيس متحمسا جدا لإحضاره”.

وجادل Norges Bank في أنه لا يمكنه معالجة جميع القضايا المتعلقة بثروات Tangen قبل الإعلان عن تعيينه ، لأنه قد يضر بخصوصيته. ومع ذلك ، فقد أقرت أنه كان ينبغي إدراج اسم تانجن في القائمة الرسمية للمرشحين.

على الرغم من الجدل ، فإن أوراق اعتماد تانجين كمستثمر قادر على قيادة أكبر صندوق ثروة سيادية في العالم لا خلاف عليها إلى حد كبير. ووصف كنوت كجاير ، الرئيس التنفيذي المؤسس للصندوق ، تانجين بأنه “موهبة عالمية من عالم التمويل” ، ويقول إن النرويج محظوظة لأنها عثرت عليه.

وعد Norges Bank ، الذي يقوده الحاكم Oystein Olsen ، بنشر عقد تانجين بمجرد التوقيع عليه ، على الرغم من أنه لم يتضح بعد متى سيتم ذلك.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *