الثلاثاء 9 رمضان 1445هـ 19-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

«السيادي الصيني» يتطلع إلى زيادة الاستثمارات بالأسواق المتضررة من كورونا

صناديق - وكالات

قال نائب الرئيس التنفيذي تشاو هايينغ إن شركة الصين للاستثمار تبحث عن أصول أكثر مرونة في الأسواق التي تضررت من جائحة فيروس كورونا ، حيث يسعى صندوق الثروة السيادية للبلاد البالغ قيمته 941 مليار دولار إلى تعزيز العائدات على المدى الطويل.

أضافت تشاو في مقابلة مع وكالة بلومبرج نيوز أن الشركة التي تتخذ من بكين مقراً لها أضافت إلى استثماراتها في أسواق الائتمان في الأشهر الأخيرة ، وخاصة القروض من الدرجة الاستثمارية في الولايات المتحدة ، بعد أن خفف الاحتياطي الفيدرالي من أزمة السيولة. كما عزز الصندوق ، كما هو معروف ، الحيازات في أسهم الرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات وأضاف التعرض في مناطق مثل آسيا حيث كان هناك “قدر أقل من عدم اليقين” بشأن انتشار الفيروس.

وتمول CIC ، بقيادة رئيس Peng Chun ، استراتيجياتها الاستثمارية. وتعتبر المحفظة المتنوعة أفضل طريقة للتغلب على أكبر اختبار لها منذ إنشائها في عام 2007. وتبقى خطة تعزيز الاستثمارات البديلة والمباشرة إلى 50٪ من الأصول العالمية بحلول نهاية عام 2022 دون تغيير ، مع المحفظة الخاصة التي تشمل العقارات وقال تشاو إن الأسهم الخاصة تتجنب أي “أضرار جسيمة” حتى مع بطء التدفقات النقدية.

وقال تشاو في بكين “كمستثمر طويل الأجل ، نريد الاستثمار في النمو”. “بالنظر إلى الصدمات الخارجية العديدة ، يجب أن تكون أكثر تركيزًا على المناطق والاستراتيجيات والموضوعات الأكثر مرونة وتجنب المناطق الهشة”.

وقالت إن الاستثمارات الخارجية لشركة CIC عادت بنحو 17٪ العام الماضي بناء على نتائج غير مدققة مع صعود الأسهم العالمية. ويقترب هذا من مكسب قياسي بنسبة 17.6٪ في 2017 وعكس خسارة في 2018 عندما تراجعت الأسهم

تسبب الوباء والانهيار في أسواق النفط العالمية في اضطرابات أكثر خطورة لصناديق الثروة السيادية الأخرى. النرويج ، على سبيل المثال ، تخطط لجذب رقم قياسي بقيمة 382 مليار كرون (38.2 مليار دولار) من صندوق الثروة الخاص بها ، مما يجبر أكبر مستثمر سيادي في العالم على الشروع في بيع أصول تاريخية لتوليد النقد.

وقال تشاو إنه في حين أن الانخفاضات الحادة في أسواق الأسهم العالمية في وقت سابق من العام جعلت الأسهم هي فئة الأصول الأكثر تضرراً للعديد من المستثمرين ، فقد حدث منذ ذلك الحين “انتعاش جيد جداً”. ساعدت الاستثمارات ذات الدخل الثابت في التخفيف من تقلبات الأسهم ، كما لعبت مخصصات صناديق التحوط التابعة لـ CIC ، من بين أكبر الصناديق في العالم ، “دورًا إيجابيًا” في امتصاص تأثير السوق.

وأضاف تشاو إن الوضع أقل استقرارًا في الأسواق الناشئة. ودعت إلى مزيد من التعاون بين الحكومات وحذرت من الأخطاء السياسية ، مشيرة إلى تصاعد التوترات الجيوسياسية والقضايا طويلة الأجل مثل أعباء الديون.

وتابع: “قد تكون أزمة السيولة قد انتهت وقد تكون الأكثر قتامة وراءنا”. “ولكن يجب أن نكون حذرين للغاية لتجنب العودة إلى وحدة العناية المركزة.”

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *