الجمعة 10 شوال 1445هـ 19-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

سندات «كوفيد 19» تسجل 65 مليار دولار

صناديق - وكالات

وصل سوق جديد، لؤ الفيروسات التاجية إلى 65 مليار دولار، في غضون بضعة أشهر فقط، ومن المقرر أن يستمر في النمو، حيث تسارع الشركات والحكومات لإصدار الديون للمساعدة في تخفيف آثار الوباء.

وبحسب “فاينتشيال تايمز”، يمكن أن يتجاوز سوق السندات كوفيد 19 ، حيث يتم تخصيص العائدات لمعالجة آثار تفشي المرض  إلى 100 مليار دولار، بحلول نهاية عام 2020 ، وفقًا لتحليل أجرته شركة Axa Investment Managers ، التي استثمرت ما يقرب من 230 مليون يورو في سندات الفيروسات التاجية عبر محافظها.

تتراوح جهات الإصدار من ( البنك الدولي للإنشاء والتعمير التابع للبنك الدولي، بنك الاستثمار الأوروبي، إلى دولة غواتيمالا)، كما قفزت الشركات ، بما في ذلك بنك الصين، الذي باع أول سندات مرتبطة بالفيروس التاجي في فبراير ، وصانع الأدوية فايزر ، الذي أصدر في أواخر مارس 1.25 مليار دولار في سندات مدتها 10 سنوات مصممة جزئيًا لمعالجة الوباء.

وقدم بنك “أوف أمريكا”، إلى السوق بسندات بقيمة 19 مليار دولار من طراز  “كوفيد 19″، لمدة أربع سنوات لتمويل الإقراض للمستشفيات ومرافق التمريض والشركات المصنعة للرعاية الصحية، من بين أمور أخرى، أثناء محاولتهم معالجة الوباء.

ووفقًا لـ CreditSights ، سيدفع البنك للمستثمرين عائدًا يزيد 1.3 نقطة مئوية عن سندات الخزانة القياسية – بشكل عام يتماشى مع سندات البنك غير السندات 19 الحالية.

وقال سايمون بوند ، مدير الاستثمار المسؤول في إدارة الأصول البريطانية كولومبيا ثريدنيدل ، إنه فوجئ بسرعة النمو في السوق، متابعًا” “النجاح يولد النجاح ، والآن أصدر جميع المرشحين الأكثر احتمالا”.

ويشير المحللون إلى أن بعض هذا النمو يبدو أنه جاء على حساب ما يسمى بالسندات الخضراء، والتي كانت رائجة كثيرًا في العام الماضي وكان من المتوقع أن يكون لها عام قوي آخر في عام 2020.

وأصدرت الشركات 40 % أقل من الديون الخضراء عالية الجودة في أبريل من هذا العام مقارنة بالشهر نفسه في عام 2019 ، وفقًا لمورغان ستانلي.

وقد تم إصدار ما مجموعه 32 مليار دولار من ما يسمى بالسندات “الاجتماعية” و “الاستدامة” في أبريل هذا العام.. وبحسب البنك ، تم تخصيص معظمها لمبادرات استجابة لـ”كوفيد 19″،  حيث كانت هذه هي المرة الأولى التي تجاوزت فيها السندات الاجتماعية والاستدامة إصدار السندات الخضراء في شهر تقويمي واحد.

وكتب أليسون بينز، الخبير الاستراتيجي في بنك مورجان ستانلي: “بالنظر إلى المناخ الاقتصادي الحالي ، توقعنا إصدارًا ضعيفًا للسندات الخضراء”.

وقال ستيفن ليبراتور، مدير محفظة الدخل الثابت في نوفين، إن البنوك الاستثمارية تتدافع الآن لفهم كيفية استخدام عائدات هذه الفئات الجديدة من سندات الفيروسات التاجية التي سيقبلها مستثمرون على درجة كبيرة من الوعى.

ولا تلبي سندات كوفيد 19  دائمًا معايير معينة للمستثمرين الذين يركزون على الديون المدفوعة لغرض معين، واختار صندوق السندات ذات التأثير البالغ 4.9 مليار دولار الذي يديره ليبراتور عدم شراء السندات التي أصدرتها النمسا لمشاريع فيروس كورونا الطارئة، على سبيل المثال، حيث لا يمكن قياس استخدام العائدات.

ولا تزال سندات الفيروسات التاجية صغيرة في سياق أسواق الديون العالمية.. ومنذ إطلاق أول سند للفيروسات في نهاية شهر فبراير، فإن إجمالي ما تم جمعه عبر مبيعات السندات بجميع أشكالها يزيد قليلاً عن 2 تريليون دولار ، وفقًا لـ  Dealogic، ومع ذلك، فإن الطلب على مثل هذه الديون آخذ في الارتفاع.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *