الخميس 18 رمضان 1445هـ 28-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

مور كابيتال تحقق أفضل أداء لها منذ سنوات

صناديق - وكالات

يتمتع مور كابيتال المملوك للملياردير لويس بيكون، ببعض من أفضل أداء له منذ سنوات، بعد 6 أشهر فقط من إعلانه أنه سيعيد الأموال إلى مستثمرين خارجيين ليضارب بمفرده.

وأبلغت شركة صناديق التحوط ومقرها نيويورك، المستثمرين في نوفمبر، أنها ستغلق صناديقها الرئيسية للعملاء الخارجيين وتركز على إدارة الأموال الداخلية.. وقد اكتسبت 17 % حتى الآن هذا العام، وفقًا لمصادر مطلعة على الأرقام  تحدث لـ “فاينتشيال تايمز”، التي ستصنفها بين أفضل صناديق التحوط في العالم.

قال مصدر مطلع، إن المكاسب قد تحققت في جميع مجالات الشركة، ومن بين أكبر المراكز الفائزة هذا العام لمثل هؤلاء “التجار الكليين” تمسك بالسندات الحكومية، التي ارتفعت بشكل كبير حيث سعى المستثمرون إلى ملاذ في اضطراب السوق الذي يحركه فيروس كورونا .

وفي حين أن امتلاك الذهب كان مربحًا أيضًا للبعض.. تميل هذه الصناديق إلى أن تكون أقل انكشافًا من العديد من المستثمرين على الأسهم ، التي تضررت بشدة في الأزمة.

ويظهر الأداء صدى للأرباح الضخمة التي حققتها BlueCrest Capital من شركة مايك بلات، وهي شركة صناديق التحوط التي أعلنت في أواخر عام 2015 أنها ستصبح مكتبًا عائليًا، في ذلك الوقت قال بلات إن رهاناته كانت مقيدة من قبل المستثمرين من المؤسسات التي تتجنب المخاطرة.

ومنذ ذلك الحين، حقق BlueCrest مكاسب سنوية بلغت حوالي 50 في المائة في ثلاث من السنوات الأربع الماضية، ويمكن أن تكون إعادة الأموال الخارجية طريقة لرفع العائدات لمديري صناديق التحوط، مما يسمح لهم باتخاذ المزيد من النفوذ أو شغل مراكز أكثر تركيزًا.

ويمكن أن يمنع المستثمرون المؤسسيون مثل هذه التحركات مثل صناديق المعاشات التقاعدية والأوقاف التي غالبًا ما تكون أقل تسامحًا مع التقلبات، والتي أصبحت تهيمن على صناعة صناديق التحوط منذ الأزمة المالية العالمية.

كما أن إعادة الأموال الخارجية يحرر المديرين من الاضطرار إلى مقابلة المستثمرين أو الكشف عن الأرباح أو المراكز في التحديثات الشهرية، يميل الافتقار إلى متطلبات إعداد التقارير إلى جعل هذه الأموال أكثر غموضًا.

وتأتي مكاسب مور، التي ستكون من بين أكبر عوائدها السنوية على مدى العقد الماضي ، في الوقت الذي تتمتع فيه صناديق التحوط الكلية بانتعاش طال انتظاره، وكافح معظمهم لسنوات، حيث سيطرت حوافز البنك المركزي في أعقاب الأزمة المالية 2008/2009 على تحركات السوق وقمعت التقلبات التي تعتمد عليها هذه الصناديق.

ومع ذلك، يتمتع الكثيرون هذا العام ، بما في ذلك Brevan Howard و Caxton   Associates  و Dymon Asia ، بمكاسب من رقمين..  كما أن جريج كوفي ، المحامي السابق لبيكون ، الذي تقاعد من مور في عام 2012 ، يستفيد أيضًا من صندوق تحوطه كيركوالد ومقره نيويورك.

وحققت مور ، التي تأسست في عام 1989 وهي واحدة من أقدم صناديق التحوط في العالم ، أرباحًا بقيمة 19 مليار دولار للمستثمرين طوال فترة عمل الصناديق الرئيسية الثلاثة ، لكنها عانت من أداء باهت في السنوات الأخيرة.

وأخبرت العملاء في نوفمبر أن “المنافسة الشديدة على مواهب التداول إلى جانب ضغط العملاء على الرسوم قد أدت إلى نموذج عمل صعب بالنسبة للصناديق متعددة المديرين مثل صناديقنا”.

وعودة الأموال الخارجية ستجعل الشركة “أكثر انتهازية في اكتساب المواهب الاستثمارية” وأكثر قدرة على المنافسة مع بعض الصناديق الكبيرة الناجحة الأخرى.

كما أعادت الشركة الآن جميع الأموال التي كانت تديرها لأطراف ثالثة تقريبًا، تاركًا صندوقين أصغر لا يزالان يديران بعض رأس المال الخارجي.

كما قال بيكون، أحد دعاة الحفاظ على البيئة البارزين، في نوفمبر، إنه سيكون أقل مشاركة في إدارة الأموال، وسيركز أكثر على “الوقت الشخصي لأسرة كبيرة”، و “الأنشطة الخيرية”، وتطوير “عدد من العقارات ذات التوجه الرياضي”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *