الجمعة 17 صفر 1443ﻫ 24-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

1.1 مليار ريال أصول «ألفا للمرابحة» لينضم لفئة صناديق المرابحة والسيولة الأعلى من مليار

صناديق - الرياض

سجل صندوق ألفا للمرابحة، والذي تديره شركة ألفا المالية، أصولاً فوق مستوي المليار ريال ليصل إجمالي أصول الصندوق 1.113 مليار ريال وذلك بنهاية جلسة يوم الإثنين الماضي الموافق 11 مايو 2020.

وبذلك ينضم الصندوق إلى فئة صناديق المرابحة والسيولة الاستثمارية – من فئة حجم الأصول أعلى من مليار ريال – في السوق السعودي.

ووفقاً لرصد وحدة التقارير الاقتصادية في “صناديق” فأن الصندوق سينضم إلى فئة صناديق المرابحة والسيولة الاستثمارية – من فئة حجم الأصول أعلى من مليار ريال – في السوق السعودي.

هذا وقد بلغ سعر الوحدة إلى 10.4383 ريال وكان أعلى سعر للوحدة خلال 12 شهراً عند 10.44 ريال، فيما كان أدنى سعر 10.15 ريال.

ويستثمر الصندوق بشكل أساسي في أدوات أسواق النقد كالودائع وعقود المرابحات والاجارة في المملكة ودول الخليج، بالإضافة لإمكانية الاستثمار في صناديق مماثلة ذات مخاطر منخفضة على ان تكون مطروحة طرحاً عاما، وكذلك الاستثمار في الصكوك.

ويهدف الصندوق، إلى تحقيق عوائد استثمارية منخفضة المخاطر لمالكي وحدات الصندوق مع الحفاظ على رأس المال وتوفير السيولة من خلال الاستثمار بشكل أساسي في صفقات المرابحات وغيرها من الصفقات في الأدوات المالية المتوافقة مع ضوابط الشريعة الإسلامية.

تتركز استثمارات مدير الصندوق في أدوات أسواق النقد كالودائع، وعقود المرابحات والإجارة في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي وذلك بنسبة 0 إلى 100 %من صافي أصول الصندوق وتكون العملة حسب الجهة المصدرة، ويعتمد مدير الصندوق على التصنيف الداخلي وذلك بالاستثمار مع مؤسسات تتمتع بسمعة جيدة وذات مركز مالي سليم وخطورة منخفضة، حسب تصنيف وتقييم مدير الصندوق للمركز المالي لهذه المؤسسات، على أن تكون هذه المؤسسات مرخصة من مؤسسة النقد العربي السعودي، أو من هيئات رقابية مماثلة لمؤسسة النقد في دول مجلس التعاون الخليجي، على ألا تتجاوز ما نسبته 25% لدى جهة واحدة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *