الجمعة 19 رمضان 1445هـ 29-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

6.8 مليارات دولار أرباح الصندوق السيادي لإمارة دبي في 2019

صناديق – دبي

ارتفع صافي أرباح مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية (الصندوق السيادي لإمارة دبي)، خلال عام 2019 بنسبة 16.9% إلى 25 مليار درهم (6.81 مليار دولار).

وذكرت المؤسسة في بيان اليوم الأربعاء، أنها حققت إيرادات بلغت 228 ملياردرهم (62.12 مليار دولار) خلال العام الماضي، بتراجع 1.9% مقارنة بالعام السابق عليه 2018.

وجاء تراجع الإيرادات متأثراً بانخفاض في عائدات النفط والغاز وهبوط جزئي في دخل النقل ويعكسه ارتفاع في دخل الخدمات المصرفية والمالية وفي قطاعات أخرى تشمل الخدمات المصرفية والمالية يتضمن دينيزبنك، الاستحواذ الجديد لبنك الامارات دبي الوطني.

وأورد البيان، أن صافي الربح ارتفع 16.9% عن العام السابق إلى 25 مليار درهم، ويشمل ذلك المساهمة القياسية من الخدمات المصرفية والمالية وأداء قوي من النقل. وقد قابل هذه الزيادات انخفاض المساهمات من النفط والغاز وإنتاج الألمنيوم.

واستفادت نتائج الخدمات المصرفية والمالية من مكاسب بقيمة 4.4 مليار درهم إماراتي على التخلص الجزئي من نتورك انترناشيونال القابضة بي إل سي وقياس القيمة العادلة لحصتها المتبقية.

وبلغ صافي الربح المنسوبة إلى حاملي أسهم المؤسسة إلى 18 مليار درهم  بزيادة قدرها 10.7% مقارنة بالعام السابق.

ارتفعت الأصول إلى مستوى قياسي بلغ 1121.3 مليار درهم (305.5 مليارات دولار)، وهي زيادة بنسبة 27.5% مقارنة بنهاية العام 2018، في حين بلغت المديونيات 869.7 مليار درهم بزيادة نسبته 35.6%، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى الاستحواذ على دينيزبنك، استمرار نمو الأعمال وكذلك اعتماد المعيار الدولي الجديد لإعداد التقارير المالية رقم 16 – قواعد محاسبة الإيجار.

وارتفعت حصة المجموعة من حقوق المساهمين بنسبة 3.5% لتصل إلى 204.6 مليار درهم مقارنة بنهاية عام 2018، على الرغم من إجراء تعديل لمرة واحدة بقيمة 9.7 مليار درهم فيما يتعلق باعتماد معيار إعداد التقارير المالية الدولية رقم 16.

وعلّق محمد إبراهيم الشيباني، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية في البيان: «في عام 2019 حققت المؤسسة أداءاً قوياً للغاية نظراً للتحديات الكبيرة التي يواجهها الاقتصاد العالمي وتأثيرها على أعمالنا. يعد تنوع أنشطتنا ومرونتها في الأسواق المتقلبة عاملين مساهمين مهمين عندما يتعلق الأمر بتقديم أداء متسق على أساس سنوي. علاوة على ذلك، يعكس المستوى القياسي للأصول الذي وصلت إليه المؤسسة، والذي يتجاوز بكثير تريليون درهم، النمو المستمر الذي حققته أعمالنا الرئيسية بمرور الوقت وحجم عملياتها».

وأضاف الشيباني: «في عام 2020، مع الاضطرابات الكبيرة الناشئة في أعقاب أزمة كوفيد-19، نركز على تعديل عملياتنا للحفاظ على قدرتها على العمل بشكل تنافسي عندما تنحسر الأزمة الصحية. مازلنا واثقين من أن المؤسسة يمكن أن تحقق عوائد مستدامة على المدى الطويل من أجل ازدهار دبي».

ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية هي الذراع الاستثماري الرئيسي لحكومة دبي. تأسست في شهر مايو عام 2006، وتم تكليفها بتوحيد وإدارة محفظة حكومة دبي من الاستثمارات والمؤسسات التجارية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *